مهرجان "القاهرة للمسرح التجريبي" ينطلق بالذكاء الإصطناعي

02 : 00

ينطلق «مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي» في دورته الـ30 بعرضٍ فنيٍّ مدّته 40 دقيقة تُستخدم فيه للمرة الأولى تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ومن المقرّر إقامة المهرجان في الفترة من 1 إلى 8 أيلول المقبل على خشبة «المسرح الكبير» في «دار الأوبرا المصرية»، بمشاركة 19 عرضاً مصرياً وعربياً وأجنبياً، بالإضافة إلى ورش فنية وندوات فكرية.

وأشار عضو اللجنة العليا للحدث المخرج أحمد البوهي إلى وجود مفاجأة كبيرة تتعلّق بمُقدّمي الحفلة الافتتاحية، التي ستشهد أيضاً تقديم العرض المسرحي «تشارلي»، حيث يؤدّي محمد فهيم شخصية «تشارلي شابلن»، مع مشاركة كلّ من نور قدري وأيمن الشيوي وداليا الجندي وعماد إسماعيل، بالإضافة إلى 50 فناناً من الممثلين الشباب والراقصين والمطربين.

كذلك، أعلن رئيس المهرجان الدكتور أيمن الشيوي عن تكريم النجمة المصرية ليلى علوي، قائلاً إنّها: «اسم كبير ولها تاريخها المسرحي». كما سيُكرَّم كلّ من المخرج خالد جلال، المخرج ناصر عبد المنعم، مصمّم الإضاءة والديكور حازم شبل، الناقد جلال حافظ، ومن خارج مصر المخرج الإماراتي محمد العامري، الفنان السعودي سلطان البازعي، الفنان العراقي عواد علي، بالإضافة إلى الفنانة الأوغندية أسيموي ديبورا وأستاذ الأداء المسرحي الإنكليزي جيلس فورمان.




MISS 3