مايز عبيد

موفد الراعي عند "الإعتدال الوطني": ليس لدينا ترف الوقت

24 آب 2023

02 : 00

موفد البطريرك عند "الاعتدال الوطني"

أوضاع لبنان العامة والشغور في سدّة الرئاسة الأولى، ودور النواب في هذه الفترة لا سيّما لجهة إنهائه، كانت مدار بحث بين موفد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي؛ راعي أبرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف، والنائب الأسقفي الماروني العام في عكار الخورأسقف الياس جرجس والمطران غي بولس نجيم، وبين أعضاء تكتل «الإعتدال الوطني» النواب: وليد البعريني، سجيع عطية، أحمد رستم، عبد العزيز الصمد وأحمد الخير، في دارة البعريني في القموعة- فنيدق، بحضور أمين سرّ التكتل النائب السابق هادي حبيش.





وكان المطران سويف واضحاً في كلامه بأن البطريرك يحمل في قلبه وعقله عبء الأزمة في البلد التي تتمثّل بالدرجة الأولى في عدم انتخاب رئيس للجمهورية إلى هذا الوقت، وأنّ استمرار الشغور الرئاسي يهدّد البلد بالكثير من المخاطر. وأوضح أنّ الراعي مستمرّ في التواصل مع النواب «وكلّنا حرص على أن يتمّ انتخاب رئيس جمهورية لانتظام عمل المؤسسات في البلد، فلا يمكن تصوّر أن تبقى البلاد بلا رأس كل هذه الفترة».

كذلك وجّه سويف النداء «إلى النوّاب جميعاً من أجل تحمّل المسؤولية في هذه الظروف الصعبة وهي مسؤولية مشتركة من أجل المساهمة الحقيقية والمسؤولة لإنقاذ البلد، فلا أحد يملك ترف الوقت لإضاعته».

بدوره رحّب البعريني باسم التكتل بموفد البطريرك وقال: «نحن كتكتل شاركنا في كل جلسات الانتخاب في السابق، ونؤكد أننا سوف نشارك في أي جلسة مقبلة قد تحصل، ولدينا هدف أساسي هو انتخاب رئيس للجمهورية بأقرب فرصة، ونشاطر البطريرك ذات الشعور والتخوّف من إطالة أمد الرئاسة، وإنّ كل المراحل التي مرّ بها البلد والاستحقاقات السابقة أكّدت بما لا يترك أي مجال للشك بأن كل أزمة وطنية ما كانت لتحلّ لولا منطق الحوار». وشكر البعريني للراعي وموفده كلامه «الطيب، ونشاركه الرأي بضرورة الإسراع بانتخاب رئيس حرصاً على إنهاء حال الفوضى والشغور في البلد».

وفق معلومات «نداء الوطن» فقد طلب المطران سويف من النواب أن يقوموا بواجبهم من أجل انتخاب رئيس وعدم انتظار الخارج أو فرط النصاب خصوصاً أنّ بكركي ترى البلد ينهار وعامل الوقت يضغط، فكان ردّ الكتلة بعدم التعطيل والعمل وفق ما تريد بكركي والتواصل مع جميع الأفرقاء من أجل الوصول إلى مرشح يستطيع الفوز.

وسيواصل الراعي إرسال موفدين إلى الكتل من أجل حثّهم على تحمّل مسؤولياتهم.


MISS 3