مصرف لبنان: معاينة 13 ألف سبيكة و600 ألف عملة ذهبية في الخزائن

تقرير التدقيق بمخزون الذهب مطابق للكميّات الموثّقة

02 : 00

أخذ سلامة صورة مع مخزون الذهب قبل رحيله

أعلن مصرف لبنان المركزي أمس خلاصة تقرير التدقيق العالمي بمخزون الذهب لديه، الذي تبيّن أنه مطابق للكميات الموثّقة في بيانات المالية والتصريحات الرسمية عن الموجودات. وبحسب بيان وزّعه المكتب الإعلامي للبنك المركزي، فإنه بناءً على تواصل حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري، مع شركة التدقيق العالمية ALS Inspection UK Ltd التي تمّ تكليفها من قبل شركة KPMG بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، حصل مصرف لبنان على الموافقة بنشر خلاصة تقرير التدقيق بمخزون الذهب لديه، التي تؤكّد أن مخزون الذهب الموجود في خزائن المصرف المركزي هو مطابق للكميات الموثّقة في بيانات المالية.



وعرّف البنك المركزي ALS Inspection UK Ltd بأنها فرع للشركة الأسترالية ALS Limited، المُدرَجة في البورصة الأسترالية، مقرّها بريطانيا، وتؤمّن خدمات تحليل وفحص عالمية، دقيقة ومستقلة، تشمل المعادن والفلزات والخامات والمعادن الثمينة والسبائك الحديدية والوقود الصلب.



وأشار إلى أنه «سنة 2022، قامت شركة KPMG بالاشتراك مع صندوق النقد الدولي بالتواصل مع شركة ALS Inspection UK Ltd للحصول على الخبرة والمساعدة اللازمتين للتحقق من توافر موجودات الذهب في خزنة مصرف لبنان ومن نوعيتها.



وقال المدير العالمي للمعادن الثمينة في شركة ALS Inspection UK Ltd ديفيد بوونال، إن «هدفنا كان القيام بشكلٍ مستقلٍّ بتفقّد مخزون مصرف لبنان الكبير من السبائك والعملات الذهبية والتحقّق منها وتسجيلها رقمياً، أردنا إعداد «كتالوغ رقمي» لمخزون الذهب يتّسم بالشفافية، ويمكن التدقيق فيه بسهولة وفعالية في السنوات المقبلة.



وتبعاً للتقرير الذي تُرجِم إلى اللغة العربية، فقد تم قياس زنة كل سبيكة ذهب على حدة، وفحصها، باستعمال معدات تحليلية غير متلِفة، ونقلها من قبل موظفي شركة ALS إلى مكان خاص بها حديث البناء ضمن الموقع المخصص لخزنات مصرف لبنان، كذلك خضع مخزون العملات الذهبية الكبير لدى مصرف لبنان للعملية نفسها.



بعد معاينة أكثر من 13 ألف سبيكة و600 ألف عملة ذهبية، أكدت شركة ALS Inspection UK Ltd أن مخزون الذهب المُحتسَب على أساس أونصة تروي مطابق لقيود مصرف لبنان وتصريحاته الرسمية عن موجودات الذهب.

MISS 3