اختتام ورشة عمل تدريبية على الإدارة القائمة على النظام الايكولوجي في صور

13 : 32

نظمت محمية شاطئ صور الطبيعية في قاعة المؤتمرات في استراحة صور السياحية ورشة عمل تمحورت حول الإدارة القائمة على "النظام الايكولوجي في منطقة البحر الابيض المتوسط"، تقام للمرة الأولى في لبنان، وجرى خلاها عرض نتائج استخدام برنامج IPS software المتطور من اجل تجميع وتنظيم قاعدة البيانات العلمية الصادرة عن البحوث والنشاطات العلمية التي يقوم فيها فريق البحث العلمي في المحمية والناشطين البيئيين والمختصين في البيئة البحرية والبرية.



حضر الورشة مدير محمية شاطئ صور الطبيعية الباحث في علوم الأحياء البحرية علي بدر الدين واعضاء فريق المحمية، المنسق الإقليمي لمشروع MED4EBM المختص بكيفية ادارة المناطق الساحلية في المتوسط محمد بدران، وخبير المعلوماتية في المشروع ماثيو اورياني والدكتورة في البيولوجيا البيئة فرنشاسكا بيلا عبر تطبيق زوم، وممثلين عن قطاع صيادي الأسماك في صور وناشطين بيئيين وممثلين عن الجمعيات البيئية العاملة في منطقة صور.



الورشة كانت افتتحت بالنشيد الوطني اللبناني ثم القى بدر الدين كلمة رحب فيها بالحضور واثنى على أهمية البرنامج الذي سوف يساهم في انشاء قاعدة بيانات علمية عن كافة الابحاث والاستكشافات العلمية في محمية شاطئ صور الطبيعية والتي من شأنها ان تمكن في المستقبل الباحثين المختصين في مجال البيئة البحرية والبرية من الحصول على المعلومة وذلك يساعد ايضاً على الاستدامة الايكولوجية للمحمية من خلال البيانات التي توثق عبر البرنامج الذي خضع له فريق المحمية ومتطوعين للتدريب عليه وهذا يساهم في تطبيق الخطة الادارية الجديدة المحدثة التي وضعت للمحمية. كما عرض بدر الدين بعض الخرائط التي وضعت عليها البيانات العلمية والتي تم استخراجها من البرنامج خاصة الكائنات البحرية والبرية الموجودة في نطاق المحمية ومحيطها.




ثم عرض بدران أهمية وضع البيانات العلمية امام أصحاب المصلحة لتكون مرجع علمي يعتمد من قبل الباحثين ويضع المحمية على الخارطة التشاركية مع دول البحر المتوسط.


بدوره عرض اورياني تقنيات البرنامج الذي يستخدم لأول مرة في لبنان معتبراً ان مواكبة التطور التقني يجب ان ينعكس على أداء ادارة المحمية والعاملين فيها.


كما عرضت بيلا عبر تطبيق زوم عن تحليل النتائج العلمية ومخرجات أسبابها وتأثيرها وكيفية معالجة المعلومات بناء على المعلومات الموجودة على البرنامج.



كذلك عرضت سعد لمراحل تحديث المعلومات على البرنامج مما يساهم في مساعدة الباحثين سهولة الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها.


بعدها جرى نقاش بين الحضور حول تفاصيل تقنيات البرنامج الذي يعتبر الاول من نوعه في إدارة المحميات الطبيعية.

MISS 3