أليسون فلود

قصص سيمون دي بوفوار "الحميمة" في رواية بعد 75 سنة

1 أيار 2020

02 : 00

رواية سيمون دي بوفوار التي اعتُبرت "حميمة" لدرجة تمنع نشرها خلال حياتها

ستُنشر للمرة الأولى في وقتٍ لاحق من هذه السنة!

تروي الكاتبة الفرنسية في كتابها Les inséparables (التوأم المتلاصق) قصة صداقة "قوية ومأساوية" ربطتها في شبابها مع إليزابيت "زازا" لاكوين التي توفيت بسبب التهاب الدماغ الفيروسي في عمر الواحد والعشرين. كُتبت الرواية في العام 1954 بصيغة المتكلم، وتروي فيها سيمون دي بوفوار، كاتبة الرواية النسوية الكلاسيكية The Second Sex (الجنس الثاني) التي نُشرت قبل خمس سنوات، بداية تلك الصداقة، حين تنضم "أندريه" (أو زازا) إلى الصف الذي تحضره "سيلفي" (أو سيمون).

كشفت الوكالة الأدبية 2 Seas عن فحوى القصة بالسطور التالية: "تقع "سيلفي" فوراً تحت سحر زميلتها الجديدة. هي تكنّ لها الإعجاب والتقدير وتبذل قصارى جهدها لجعل "أندريه" تبادلها الحب. ثم لا تتفارق الفتاتان مطلقاً حتى مرحلة المدرسة الثانوية وموت "أندريه" المأساوي". توفيت زازا غداة معارضة عائلتها القوية لعلاقتها مع موريس ميرلو بونتي الذي تعرفت عليه عن طريق دي بوفوار.

كذلك، أعلنت الوكالة أن الرواية كانت "حميمة" جداً لدرجة أن تُمنع من النشر قبل وفاة دي بوفوار، لكن تم العثور عليها حديثاً في أرشيف ابنتها سيلفي لوبون دي بوفوار التي كتبت مقدمة الكتاب.

ستنشر دار Vintage هذه الرواية "القصيرة والحيوية" للقراء البريطانين في أواخر العام 2021، وتصفها رئيسة التحرير تشارلوت نايت بالرواية "المؤثرة والآسرة عن تطور الصداقة النسائية واكتشاف المسار الشخصي في العالم".

تعتبر دار النشر البريطانية أيضاً أن محور القصة يتعلق بـ"صداقة بين شابتَين تصارعان الأفكار التقليدية عن مواصفات المرأة في بداية القرن العشرين في باريس: كان يجب أن تكون المرأة حينها محتشمة وتقية وخاضعة ومطيعة منذ سن مبكرة، فتضع بذلك اهتماماتها وشغفها جانباً. كانت علاقة سيمون القوية والمؤثرة مع صديقتها زازا على أرض الواقع كفيلة برسم حياة المرأة التي أصبحت عليها دي بوفوار لاحقاً على مستويات عدة. نجحت دي بوفوار في التحرر. أما زازا فلم تجد يوماً أي مخرج لها".

كتبت دي بوفوار في مذكراتها Force of Circumstance (قوة الظروف) أنها عرضت الرواية على شريكها جان بول سارتر، فعبّر عن نفوره منها: "كان محقاً جداً: افتقرت القصة إلى أي مغزى حقيقي وكان واضحاً أنها تعجز عن جذب اهتمام القراء". ثم اعترفت دي بوفوار بأنها عادت وسردت قصة تلك الصداقة في كتابها الواقعي Memoirs of a Dutiful Daughter (مذكرات ابنة مطيعة). وتذكر السيرة التي كتبتها ديردر بير عن دي بوفوار أن الأساتذة والطلاب في المدرسة كانوا ينادون الشابتَين بـ"التوأم المتلاصق".

صرّحت لوبون دي بوفوار لصحيفة "نيويورك تايمز" بأنها قرأت النص للمرة الأولى في العام 1986، بعد وقت قصير على وفاة سيمون، وكانت تنوي نشره لكنها انشغلت بكتب لها أولوية كبرى، لذا بدأت تهتم بروايات والدتها وقصصها القصيرة الآن وتنوي إصدار روايات أخرى للكاتبة الفرنسية: "حين كتبت هذه القصة في العام 1954، كانت قد اكتسبت خبرة واسعة في مجال الكتابة. هي دمّرت بعض الأعمال لأنها لم تكن راضية عنها. لكنها لم تدمّر هذه الرواية. قالت لي عن أوراقها: "ستفعلين ما هو صائب بها"!

من المنتظر أن تنشر دار L'Herne كتاب Les inséparables باللغة الفرنسية في تشرين الأول المقبل، و Vintage في بريطانيا و Ecco في أميركا الشمالية باللغة الإنكليزية في العام 2021. بيع الكتاب بأكثر من 12 لغة.

في النهاية، تقول مصادر مطلعة في 2 Seas: "تكشف هذه الرواية عن صراع سيمون دي بوفوار الشخصي ضد التوقعات التقليدية وتسلّط الضوء على طموحها الفكري والوجودي".


MISS 3