تناقض "طبّي" بين الاتحادين الدولي والأوروبي

تتويج سان جرمان في فرنسا واليوم يُحسم الدوري في إيطاليا

12 : 33

البوابة الرئيسية لملعب "بارك دي برانس" وتبدو صور لاعبي سان جرمان (أ ف ب)
أعلنت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم أنها اتبعت الأوامر الصحية للحكومة الفرنسية بتفعيل الإيقاف النهائي لموسم الدرجة الأولى، مؤكدة ان مجلس ادارتها اعتمد ترتيباً توّج من خلاله باريس سان جرمان باللقب وحرم ليون من التأهل الى المسابقات القارية.



كشفت الرابطة في مؤتمر صحافي عبر الفيديو عن "الترتيب النهائي" الذي ضمن من خلاله مرسيليا ورين تأهلهما إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، فيما كان ليون السابع أبرز الخاسرين كونه جاء خارج المراكز المؤهلة للمسابقتين القاريتين للمرة الاولى منذ أكثر من 20 عاماً.

وسيهبط تولوز وأميان إلى الدرجة الثانية، فيما يصعد لوريان ولنس إلى الدرجة الأولى، ما سيؤدي إلى موجة من النزاعات أمام المحاكم الرياضية والإدارية.

وبهذا القرار، وضعت الرابطة حداً لقلق البعض من استئناف اللعب وآمال الآخرين بعودة عجلة البطولات إلى الدوران، بعد يومين من تصريحات رئيس الوزراء ادوار فيليب بأنه "لا يمكن استئناف موسم 2019-2020 للرياضات المحترفة".

وقبل أن يكشف المدير التنفيذي للرابطة ديدييه كييو عن الترتيب النهائي، قالت رئيسة الرابطة ناتالي بوي دو لا تور: "هذا القرار لا لبس فيه. كان يتعين علينا اتخاذ قرار حازم ونهائي بشأن الموسم الحالي. لقد قررنا نهاية موسم 2019-2020"، في وقت تطرق فيه بعض الفاعلين في كرة القدم الفرنسية إلى ضرورة التصويت على القرار في الجمعية العمومية للرابطة في 20 أيار الجاري.

واعتمدت الرابطة في حساب الترتيب على الطريقة التي أوصى بها رئيس الاتحاد الفرنسي للعبة نويل لو غريت في بطولات الهواة، وهي حاصل "عدد النقاط لكل مباراة لعبت".

وهكذا توّج سان جرمان منطقياً باللقب التاسع في تاريخه، معادلاً مرسيليا، وبفارق لقب واحد خلف سانت إتيان صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب في الدوري (10).

وبمرافقته فريق العاصمة إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا باعتباره صاحب المركز الثاني في الدوري، سيعود مرسيليا إلى المسابقة القارية العريقة للمرة الأولى منذ العام 2013 ما سيساهم في تحسين وضعه المالي.

في المقابل، تأهل رين الثالث إلى الأدوار التمهيدية للمسابقة القارية وسيكون بالتالي أمام فرصة خوض غمار البطولة للمرة الأولى في تاريخه.




وسيكتفي ليل الرابع بالمشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" إلى جانب نيس الخامس وريمس السادس لعدم وجود إمكانية لخوض المباراتين النهائيتين لكأس الرابطة وكأس فرنسا واللتين كان مقرراً إقامتهما في أوائل آب المقبل.

ايطاليا

أعلنت رابطة الدوري الإيطالي أنها ستخضع لقرار السلطات بإلغاء المسابقات الرياضية هذا الموسم، في ما يبدو بادرة منها لاسترضاء الحكومة.

وأصرت الأندية والسلطات الرياضية مراراً وتكراراً على إنهاء الدوري، لكن وزير الرياضة فينتشنزو سبادافورا حذّر من أن الطريق بدأ "يضيق أكثر فأكثر" بشأن استئناف مباريات الدوري، ناصحاً مسؤولي "الكالتشيو" بجعل التفكير بالموسم المقبل أولوية.

وقال رئيس الرابطة باولو دال بينو انه "إذا كان من الممكن استئناف الدوري من خلال احترام المعايير والبروتوكولات الصحية، فهذا جيد، وإلاَّ فإننا سنلتزم بصرامة، كما فعلنا دائماً، بقرارات الحكومة".

وتجتمع الرابطة اليوم لبحث مسألة احتمال استمرار الموسم. وكان رئيس الاتحاد الإيطالي للعبة غابريال غرافينا أكد أنه لن "يوقّع أبداً على نهاية البطولات" التي ستكون، بحسب قوله، بمثابة "موت الكرة الإيطالية".

وقدَّر غرافينا خسائر القطاع الكروي بنحو 700 أو 800 مليون يورو في حالة توقف الدوري بصفة نهائية.

وتوقفت البطولة الإيطالية في التاسع من آذار الماضي. ولن يسمح باستئناف التدريبات الرياضية الجماعية قبل 18 أيار الجاري "في أحسن الأحوال".

وبحسب استفتاء اجرته وكالة "اي جي أي"، فان اثنين على ثلاثة ايطاليين يرفضون عودة منافسات كرة القدم بسبب الحالة الصحية في البلاد.

ولم يسلم لاعبو كرة القدم من الوباء، وبحسب الصحافة الإيطالية فإن الأرجنتيني الدولي باولو ديبالا مهاجم جوفنتوس، يحتفظ بآثار الفيروس في جسده نحو 40 يوماً من خضوعه لفحص جاءت نتيجته إيجابية.

سويسرا

أعلنت السلطات السويسرية انها تعتزم السماح باستئناف موسم كرة القدم في البلاد، اعتباراً من 8 حزيران المقبل مع اقامة المباريات خلف ابواب موصدة.

وخففت الحكومة قيود الاغلاق التام المفروضة في البلاد جراء تفشي فيروس كورونا، وستسمح للفرق المحترفة باستئناف التدريب بدءاً من 11 أيار الجاري، شرط ان تلتزم بقيود التباعد الاجتماعي.

كما سيتم السماح بممارسة النشاطات الرياضية المختلفة في مجموعات تصل إلى خمسة أشخاص.

وكانت بطولتا الدرجتين الاولى والثانية في سويسرا قد توقفتا منذ بداية آذار الماضي بسبب الأزمة الصحية. كما تم تعليق بطولة هوكي الجليد في البلاد.

ويتواصل حظر الأحداث العامة التي يزيد عدد حضورها عن ألف شخص حتى نهاية آب المقبل.

"الفيفا" و"يويفا"

رأت اللجنة الطبية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أن إمكانية استئناف موسم اللعبة المعلق في القارة بسبب تفشي وباء فيروس كورونا "ممكن بالتأكيد"، على عكس العديد من الدول التي تستبعد محاولات العودة.

وقال رئيس اللجنة الطبية في "يويفا" تيم ماير: "جميع اتحادات كرة القدم التي تخطط لاستئناف مسابقاتها سوف تصدر بروتوكولات شاملة تضمن حماية صحة المشاركين في المباريات والحفاظ على السلامة العامة".

واضاف: "في ظل هذه الظروف وفي إطار الاحترام الكامل للتشريعات المحلية، من الممكن بالتأكيد التخطيط لاستئناف البطولات المعلقة في موسم 2019-2020".

ويأتي تصريح ماير بعد يوم واحد من حديث رئيس اللجنة الطبية في الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" البلجيكي ميشال دهوغ، الذي قال انه "يشك" في امكانية استئناف الدوريات خلال الوباء، واقترح ان تركّز البطولات المحلية بدلاً من ذلك على الاستعداد للموسم المقبل.

وقال لشبكة "بي بي سي" البريطانية: "اقتراحي هو أنه ،إذا كان ممكناً، تجنيب اقامة مباريات في الأسابيع المقبلة ومحاولة أن نكون مستعدين لبدء منافسة جيدة في الموسم المقبل".


MISS 3