بالفيديو والصّور: ماكرون في بنغلادش لترسيخ إستراتيجيّة فرنسا في منطقة المحيطَين الهندي والهادئ

20 : 49

وصل الرّئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون مساء الأحد إلى بنغلادش، في زيارة تهدف إلى "ترسيخ الاستراتيجيّة الفرنسيّة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ" بعد قمّة مجموعة العشرين في الهند وجولة في اوقيانيا وسريلانكا في تمّوز.

وكانت في استقبال الرئيس الفرنسيّ عند وصوله إلى مطار دكا، رئيسة الوزراء شيخة حسينة الّتي تقيم لاحقاً عشاء رسمياً على شرفه.

الاثنين، وبعد زيارة لنصب الشّيخ مجيب الرحمن، مؤسّس بنغلادش ووالد رئيسة الحكومة الحالية، سيعقد ماكرون لقاءً ثنائيّاً مع شيخة حسينة قبل عودته إلى باريس.


وقالت أوساط الرّئيس الفرنسيّ إنّه في "إطار إستراتيجيتنا لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، أي في ما يتعلّق بالقضايا الأمنيّة والقضايا العالميّة الكبرى، لا سيما التكيّف مع تغيّر المناخ وتجديد شراكاتنا في المنطقة، فإنّ بنغلادش شريك مهم".


أضاف المصدر نفسه: "سنُعزّز هذا النّهج الّذي نعتمده مع منطقة المحيطين الهندي والهادئ مع زيارتنا الى بنغلادش".


كما اعتبرت الرّئاسة الفرنسيّة أنّه بعد دعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى العيد الوطني الفرنسي في 14 تمّوز هذا الصّيف في باريس وتوقّف في سريلانكا في نهاية تموز في ختام جولة بالمحيط الهادئ، يكون ماكرون قد "قام في خلال ستة أشهر" أكثر "مما قام به بشأن جنوب آسيا خلال عقد".


وستكون زيارة ماكرون لدكا أيضاً "فرصة لتعميق العلاقات الثنائيّة مع بلدٍ يشهدُ نموّاً اقتصاديّاً سريعاً... ويسعى إلى تنويع شراكاته"، وفق الإليزيه.


وسيذكّر ماكرون بـ"تصميم فرنسا على الوقوف إلى جانب بنغلادش على المستوى الإنسانيّ"، في وقتٍ يتعرّضُ هذا البلد بانتظام لخطر فيضانات.

MISS 3