وارسو تُوافق على تسلّم 486 قاذفة صواريخ هيمارس

21 : 42

وافق وزير الدّفاع البولنديّ الإثنين على إتّفاقٍ بشأن تسلّم 486 وحدة إطلاق صواريخ من طراز هيمارس أميركيّة الصّنع لتعزيز موارد الجيش البولندي في مواجهة تهديد محتمل من روسيا.


وقيمة الاتفاقية التي وافقت عليها وزارة الخارجية في شباط نحو 10 مليارات دولار.


ونقلت وكالة الانباء البولندية عن ماريوس بلازتشاك قوله: "مع قاذفات الصواريخ الـ18 التي تم طلبها في عام 2019، سيكون للجيش البولندي 500 قاذفة هيمارس موزّعة على 28 سرباً"، مضيفاً أنّ عمليات التّسليم ستبدأ نهاية عام 2025.


وستركب وحدات الإطلاق من صنع مجموعة لوكهيد مارتن الأميركيّة، على هياكل محليّة وستدمج في أنظمة القيادة الإلكترونيّة البولندية. وستستغرق عملية الدمج عامَيْن.


ستُنفق بولندا الدّولة المجاورة لأوكرانيا والدّاعمة الثّابتة لها، العام المقبل أكثر من 4% من إجمالي النّاتج المحلّيّ في مجال الدّفاع أي 33 مليار دولار، ما يُساوي ضعف نسبة 2% التي طلبها الناتو.


وقال بلاتشاك: "نعلم أنّ قادة الكرملين قرّروا إعادة بناء الإمبراطوريّة الروسيّة. هدفنا هو خلقُ وضع يُمكن فيه لجيش بولندي قوي أن يردع المعتدي".


منذُ بداية النّزاع في أوكرانيا، وقّعت وارسو العديد من العقود لشراء كمياتٍ كبيرة من الأسلحة، خصوصاً مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

MISS 3