تصنيف المحترفين والمحترفات: الصدارة لديوكوفيتش وسابالينكا

02 : 00

ديوكوفيتش حاملاً كأس «فلاشينغ ميدوز» (أ ف ب)

غداة تتويجه ببطولة «فلاشينغ ميدوز» الأميركية، آخر البطولات الأربع الكبرى ضمن «الغراند سلام» في كرة المضرب في طريقه الى معادلة الرقم القياسي من حيث عدد الألقاب في فئتي الرجال والسيدات (24)، عزّز الصربي نوفاك ديوكوفيتش رقمه القياسي في الجلوس على هرم تصنيف لاعبي كرة المضرب المحترفين.

فقد استعاد ديوكوفيتش المركز الأول من الإسباني كارلوس ألكاراز بمجرّد تخطيه الدور الأول في بطولة «فلاشينغ ميدوز»، في طريقه للظفر باللقب الكبير الرابع والعشرين في مسيرته ومعادلة رقم الأسترالية مارغريت كورت، بفوزه على الروسي دانييل مدفيديف 6-3 و7-6 و6-3 في المباراة النهائية.

وسيمضي أسبوعه الـ390 في صدارة التصنيف، أي ما يعادل سبع سنوات ونصفاً معزّزاً رقمه القياسي.

وبقي ألكاراز ثانياً أمام الروسي دانييل مدفيديف الذي هزمه في نصف نهائي البطولة الأميركية، فيما تقدّم اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس مركزين وبات خامساً أمام الروسي أندري روبليف الذي تقدّم بدوره مرتبتين.

وعاد الألماني ألكسندر زفيريف الى نادي العشرة الأوائل مطيحاً بالأميركي فرانسيس تيافو الذي تراجع الى المركز الحادي عشر.

ولدى السيدات، وعلى رغم خسارتها نهائي «فلاشينغ ميدوز»، صعدت البيلاروسية أرينا سابالينكا الى صدارة التصنيف بعد هيمنة طويلة للبولونية إيغا شفياتيك.

وبقيت شفياتيك في صدارة التصنيف طوال عام ونصف العام، ما مجموعه 75 أسبوعاً متتالياً، وتحديداً منذ 4 نيسان 2022.

وتُعد هذه ثالث أطول فترة في تاريخ مضرب السيدات بعد الألمانية شتيفي غراف (186 أسبوعاً) والسويسرية مارتينا هينغيس (80).

وتبوّأت سابالينكا (25 عاماً) المركز الأول للمرة الأولى في مسيرتها بعدما بقيت في المركز الثاني منذ 30 كانون الثاني الماضي.

ويأتي حلولها في المركز الأول بمثابة تعويض عن خسارتها نهائي «فلاشينغ ميدوز» على يد الأميركية كوكو غوف 2-6 و6-3 و6-2، علماً أنّ الأخيرة ارتقت الى المركز الثالث في أفضل مركز لها على الإطلاق.

MISS 3