الصادق: أصبحنا تحت خطر خسارة معظم الحركة التجارية من والى المطار بسبب الاستهتار

19 : 53

لفت النائب وضاح الصادق، في مؤتمر صحافي، عقده اليوم الأربعاء، في مقر حزب "خط احمر" في الجميزة الى انه "منذ سنوات وقبل الدخول الى المجلس النيابي ننادي بحل إشكالات مطار رفيق الحريري الدولي. فاقتصاد لبنان يعتمد بشكل أساسي على العملة الصعبة التي تدخل اليه من مغتربيه وسائحيه. اول ما يشاهده الزائر من لبنان هو المطار وآخر ما يودع به البلد هو المطار".


أضاف: "كنا تمنينا لو كانت المشكلة فقط في الشكل، لكننا أصبحنا تحت خطر خسارة معظم الحركة التجارية من والى المطار بسبب الاستهتار والاستهزاء بتقارير الهيئات الرقابية الدولية على الملاحة الجوية والطيران المدني، علما اننا سنكون تحت المجهر العام المقبل من خلال تدقيق من  الـ International Civil Aviation Organization (ICAO) التي تجري تدقيقا على المطارات كل سبع سنوات واذا جاء التقرير سلبيا على شاكلة آخر تقرير صادر عن الاتحاد الأوروبي من EASA  قد نصل الى انهيار كامل للمطار".


وتابع: "هذا المؤتمر الصحافي سيكون بداية لمتابعة التنسيق مع لجنة الأشغال ورئيسها الزميل سجيع عطية لوضع كل المخالفات الإدارية والقانونية أمام الأجهزة الرقابية والقضاء اللبناني والرأي العام حماية للمطار. سنعرض مخالفات وتجاوزات إدارية وقانونية تهدد السلامة العامة والسلامة الملاحية وهناك كم كبير من ملفات الفساد سنعرض بعضها وسنترك البعض الآخر لعرضه لاحقاً".


وأردف: "في العام 2010 استقال حمدي شوق بسبب إصرار أحزاب السلطة على التدخل والمحاصصة وكالعادة تم تكليف المقربين وغير الكفوئين. في 20 أيار 2014 اصدرت رئيسة بعثة المفوضية الأوروبية الى لبنان على اثر زيارة وزير الأشغال بياناً  شجعت فيه لبنان على اتخاذ تدابير عاجلة تضمن سلامة الطيران المدني في لبنان خصوصا بعد المخاوف المتعلقة بالسلامة العامة التي اثارتها المنظمة الدولية للطيران المدني في كانون اول 2012 وحذرت فيه ان الشركات اللبنانية معرضة للمنع من العمل ضمن المنطقة الأوروبية، مشددة على ضرورة تطبيق القانون 481/2002 المتعلق بإنشاء هيئة العامة للطيران المدني على ان يرئس الهيئة احد أصحاب الخبرة والكفاءة. في 22 أيار 2014 رفضت رئيسة بعثة المفوضية الأوروبية الى لبنان بشدة تعليقات وزير الأشغال التي شككت بدوافع طلب الاتحاد الأوروبي تحسين مراقبة سلامة الطيران المدني وأعادت التأكيد على مضمون بيانها قبل يومين مذكرة بتقديم المفوضية الأوروبية المساعدة التقنية من اجل مواجهة هذه التحديات وبتأكيد السلطات اللبنانية أن الالتزام بالمعايير الدولية لسلامة الطيران المدني هي في اعلى سلم الأولويات لديها".


وختم سائلاً: "ماذا كان رد الدولة اللبنانية؟ تكليف فادي الحسن برئاسة المطار ثم تكليفه قبل استقالة حكومة سعد الحريري بساعات قليلة من قبل الوزير فنيانوس كمدير عام الطيران المدني بالتكليف، يعني اصبح فادي الحسن يراقب نفسه ولكن المشكلة اكبر واعمق مما يأخذنا  الى توصيات مجلس الخدمة المدنية، لكن بداية من هو فادي الحسن؟".

MISS 3