البرهان يزور تركيا... وغارات للجيش في دارفور

02 : 00

لقاء قمّة بين أردوغان والبرهان (وكالة السودان للأنباء)

وسط مساعٍ لتكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب، استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في القصر الرئاسي في العاصمة التركية، رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان الذي وصل أمس إلى أنقرة في زيارة رسمية. وأجرى الجانبان مباحثات ثنائية مغلقة ترتبط بمسار العلاقات الثنائية ودفع آفاق التعاون المشترك بين السودان وتركيا.

وأشار بيان صادر عن «مجلس السيادة السوداني» إلى أنّ «وزير الخارجية المكلف علي الصادق ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول أحمد إبراهيم رافقا البرهان خلال الزيارة». وغادر البرهان من مطار مدينة بورتسودان في شرق البلاد بعد أن انتقل الشهر الماضي ليتمركز فيها بعدما ظل في مقر القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم خلال الشهور الأربعة الأولى من الحرب. وتُعدّ تركيا المحطة الخامسة للبرهان خارج البلاد منذ أواخر آب الماضي، إذ بدأ جولاته بزيارة مصر في نهاية آب، أعقبتها زيارات الى جنوب السودان وقطر وإريتريا. وتأتي زيارة البرهان في ظل تقارير عن وساطات للتفاوض بينه وبين نائب قائد قوات الدعم السريع في السودان عبد الرحيم دقلو خارج البلاد سعياً لإيجاد حلّ للنزاع.

في الغضون، اندلعت معارك بين الجانبين في إقليم دارفور، حيث أفاد شهود من السكان ومصدر طبي عن مقتل أكثر من أربعين شخصاً نتيجة غارات جوية نفذّها الجيش على مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

والشهر الماضي فرّ أكثر من خمسين ألف شخص من مدينة نيالا، ثاني أكبر مدن السودان من حيث عدد السكان بعد العاصمة، نتيجة استمرار الحرب وبعدما أسفر قصف جوي للجيش طال منازل المواطنين عن مقتل 39 شخصاً. ودائماً ما ينفي الجيش السوداني، وهو الطرف الوحيد الذي يستخدم طائرات حربية في النزاع حتى الآن، استهداف المنازل أو أماكن تجمعات المواطنين بينما يركز على مواقع وارتكازات الدعم السريع. ومنذ بدء الاشتباكات، لم يحقّق أي من الطرفين تقدّماً ميدانيّاً مهمّاً على حساب الآخر. وتسيطر قوات الدعم على أحياء سكنية في العاصمة، ويلجأ الجيش في مواجهتها إلى سلاح الطيران والقصف المدفعي.


MISS 3