جورج بوعبدو

Murex d'or... "الحياة تستمر والعرض يتواصل" في النسخة 23

18 أيلول 2023

02 : 05

تحت شعار Staying Alive… The Show must go on، انطلقت حفلة الـMurex d'or بنسختها الـ23 من «كازينو لبنان»، تأكيداً على هوية لبنان الثقافية وإصراره على الصمود في مواجهة المحن والفتن ودوره الريادي في تصدير الحضارة الى الشعوب، مكرماً أبرز نجوم الوطن العربي على مجمل مسيرتهم وأعمالهم.


توافد الحضور الذي طغى عليه الوسط الفني من نجوم وممثلين ومخرجين ومطربين الى قاعة «الكازينو» من مختلف أنحاء لبنان والدول العربية والأجنبية؛ وقدمت الاعلامية هيلدا خليفة الاحتفال مستهلة بالقول: «لبنان بلد الخير والحياة والوفاء»، مضيفةً: «أكيد في عجايب بس في قلبي في معجزة هي لبنان وشعبه من الشمال حتى الجنوب الى آخر بقعة من الارض هذا... هذا البلد الذي لا يعرف التعب رجع أقوى من قبل. نحنا هيك، وهيك رح نبقى بعد كل وقعة يليها نهوض».

 

إفتتحت الأمسية التي حملت توقيع المخرج طوني قهوجي ونقلت مباشرةً عبر شاشة LBC، على وقع النشيد الوطني اللبناني، وألقى بعدها الدكتوران فادي وزاهي الحلو كلمة مقتضبة جاء فيها: «التاريخ يعيد نفسه اليوم والموريكس يعود بعد 14 عاماً على شاشة LBC، فمعاً نتخطى الصعاب وبدورنا نشكر وزارتي الاعلام والسياحة. واخترنا شعار Stay alive تعبيراً عن واقع الشعب اللبناني الذي ما زال صامداً في وجه الازمات رافعاً ثقافة الفن والابداع».



المطربة والممثلة المسرحية هدى حداد في لوحة غنائية على خشبة "الموركس" (فضل عيتاني)





الاحتفال في كازينو لبنان (تصوير فضل عيتاني)



الجوائز

حصدت الجائزة الأولى المطربة والممثلة هدى حداد عن مجمل مسيرتها، وسلمها اياها وزير الاعلام زياد مكاري وسط تصفيق الجمهور.



هدى حداد


بدورها كرمت الممثلة إلسي فرنيني ولارا حافظ الممثل جهاد الاطرش عن اعماله التلفزيونية والمسرحية والفنية على امتداد السنين.



جهاد الأطرش



ومن مصر، نالت الممثلة هالة صدقي المعروفة بـ»الملكة صفصف» جائزة افضل ممثلة عربية، وعلقت بالقول: «لبنان بلد الفرح والحب. سعيدة باستلامي هذه الجائزة الصادقة والشفافة»، مقدمةً الجائزة لأسرة عمل «جعفر العمدة».



هالة صدقي



وحصد الممثل قيس الشيخ نجيب جائزة «أفضل ممثل عربي» عن الأعمال المشتركة في مسلسل «ستيلتو»، بينما تسلم رفعت طربيه جائزة «أفضل ممثل مسرحي» عن عمل «صخرة طانيوس» ومجمل اعماله الفنية والمسرحية. كما كرم «الموريكس الدور» الفنانين الراحلين في فيديو مصور، تلاه ميدلي غنائي جمع ألين لحود بالممثل طوني عيسى تحيةً لروح روميو لحود.



قيس الشيخ نجيب




رفعت طربيه


ونالت الفنانة الذهبية نوال الزغبي جائزة «أفضل اغنية هادفة» عن أغنيتها «ريتو». وحصدت شركة «الصبّاح» جائزة «أفضل مسلسل درامي مشترك» عن مسلسل «النار بالنار». أمّا جائزة أفضل «ممثلة لبنانية- دور أول» فتسلمتها ورد الخال عن مسلسل «للموت 3».



نوال الزغبي




وزير الاعلام زياد مكاري يسلّم الموركس لشركة "الصبّاح"




ورد الخال


ونال الفنان الشامل مروان خوري جائزة «الموريكس» عن 20 سنة من النجاح والاستمرارية. أمّا الممثلة التركية شيفال سام فتسلمت جائزة «الموريكس» عن مجمل مسيرتها الفنية. وحصدت ميريام فارس جائزة «أول نجمة لبنانية تصل الى العالمية»، وناصيف زيتون جائزة «أفضل فنان عربي»، مؤدياً أغنية «بالأحلام» على المسرح بمرافقة العازف ميشال فاضل على البيانو.



مروان خوري




شيفال سام




ميريام فارس





ناصيف زيتون


ونال المنتج جمال سنان صاحب شركة Eagle films جائزة «افضل مسلسل لبناني مشترك جماهيري» عن «للموت 3»، وكاريس بشار «أفضل ممثلة عربية عن الدراما المشتركة». أمّا عبير نعمة فحصدت جائزة «موريكس التميز الفني وWoman of worth».



جمال سنان



كاريس بشار



عبير نعمة



وحصد محمد رمضان جائزة «أفضل ممثل عربي في الدراما المصرية عن «جعفر العمدة»، وجورج خباز «أفضل ممثل لبناني- دور أول» عن «النار بالنار» و»براندو الشرق»، ونادين جابر «أفضل كاتبة سيناريو» عن «للموت 3»، وفيليب أسمر «أفضل مخرج درامي».



محمد رمضان




جورج خباز



نادين جابر




فيليب اسمر


أمّا جائزة «افضل أغنية عربية» فتسلمها أحمد سعد عن أغنية «سيرينا يا دنيا».


احمد سعد




3