بالصور: مناورة مشتركة عن الإغاثة والاسعاف في القلمون

11 : 58

نفذ جهاز الطوارئ والإغاثة التابع لجمعية الإسعاف اللبنانية، بالتنسيق مع فوج مغاوير البحر في الجيش اللبناني ومستشفى هيكل وجامعة بيروت العربية وصندوق زكاة القلمون والكورة والبترون، مناورة مشتركة في ساحة مرفأ بلدة القلمون، شاركت فيها عناصر من الجيش اللبناني - فوج المغاوير، ومسعفون ومتطوعون من مختلف مراكز الجهاز شمالا وبقاعا، إضافة إلى سيارات الإسعاف والإطفاء.



حضر المناورة أمين سر محافظة الشمال والقائم باعمال بلديتي الميناء والقلمون ايمان الرافعي، رئيس فرع مخابرات الشمال العميد الركن نزيه البقاعي، قائد اللواء الثاني عشر في الجيش العميد الركن المغوار فادي أبو حيدر، قائد فوج التدخل الأول العقيد الركن جورج رزق الله، قائد لواء المشاة العاشر في الجيش العقيد الركن المغوار خالد العزيز، قائد فوج المدفعية الثاني في الجيش العميد حسين الحاج سليمان ، قائد فوج مغاوير البحر العميد الركن باسم الأيوبي، رئيس مكتب معلومات طرابلس النقيب طارق الزين، مدير جمعية الإسعاف اللبنانية الدكتور بشار إسماعيل، مدير الجهاز في لبنان محيي الدين قرحاني، مديرة كلية العلوم الصحية في جامعة بيروت العربية فرع طرابس الدكتورة نسرين بيسار تدمري ، مدير عام مستشفى هيكل نسرين بازرباشي، رئيس إقليم الشمال في الصليب الأحمر اللبناني وليد سمعان، ممثل الدفاع المدني في طرابلس صفا زيادة، ممثل جمعية مرعي للأعمال الخيرية خليل مرعي وفعاليات بلدة القلمون العلمائية والتربوية والاختيارية والبلدية والكشفية والطواقم الطبية، ومسؤولو وأمناء مراكز الجهاز من مختلف المناطق.



استهلت المناورة بكلمة لأمين مركز القلمون في الجهاز المسعف مروان كسن الذي رحب بالحضور والمشاركين، معتبراً أن "هذه المناورة تجسد التكامل بين المؤسسة العسكرية والطواقم الإسعافية في جهازالطوارئ والإغاثة والأطقم الطبية والتمريضية".



وألقت الرافعي كلمة أشارت فيها إلى أن "هذه المناورة المشتركة تهدف لتنمية القدرات ورفع الجهوزية في مجال الإنقاذ، الإغاثة والاسعاف بالتعاون مع الأجهزة الميدانية الرسمية والمؤسسات الاستشفائية والاسعافية والمجتمع الأهلي المحلي". وقالت: "إدارة الكوارث تعمل على الحد من المخاطر والاستعداد لها والتخفيف من مخاطرها والعمل لتعزيز التنسيق الميداني بين جميع المعنيين". مشيدة بدور جهاز الطوارئ والإغاثة في الإسعاف والإنقاذ وتلبية احتياجات المواطنين.



من جهته قال قرحاني: "يسعدنا ان نلتقي بكم اليوم في احد مراكز الجهاز السبعة المنتشرة من عرسال، الى بر الياس، الرفيد، طرابلس، سير الضنية، وقريبا مشمش عكار، الى هذه البلدة الطيبة القلمون. وهو في تطور مستمر من حيث الحرفية ونوعية الخدمات. وشكر قرحاني اهالي القلمون مغتربين ومقيمين على الجهود التى تضافرت لتشكل هذه الصورة المضئية للجهاز، وفي مركز القلمون أصبح لدينا فرق إنقاذ مدني وجبلي يستجيب لنداء اهلنا في مختلف مناطق الشمال. كتفنا الى كتف الجيش اللبناني لتحقيق رسالة الجهاز بالحفاظ على حياة وكرامة الانسان، ونحن على جهوزية تامة تلبية لنداء الواجب".



أضاف: "يشارك في هذه المناورة اكثر من 300 عنصر من الجيش اللبناني فوج المغاوير و60 مسعفا من جهاز الطوارىء، اطباء وممرضين، وسيارات الاسعاف والإطفاء، ليجسدوا مناورة تستجيب لنداء اكثر من خمسين مصابا في اقل من نصف ساعة".



وحيا قيادة منطقة القلمون الاسعافية على كل الجهود وخاصة الاستجابة المستمرة لحوادث اوتوستراد الموت في القلمون الذي نعمل مع جمعية مرعي وجمعيات المجتمع المدني الى اعادة تأهيله جزئيا للتخفيف من حوادث السير المميتة التي تخطف أرواح شباب وأبناء الشمال".



بدورها شددت تدمري على أهمية هذه المناورة في تأهيل وتدريب الطواقم التمريضية لتكون جاهزة لتلبية النداء والتدريب في كيفية التنسيق مع مختلف الأطقم العسكرية والاسعافية. ووصفت الحالات التي تمت محاكاتها خلال المناورة بالخطيرة الى المتوسطة والطفيفة.



ختاماً وزعت الدروع التقديرية على المشاركين والتقطت الصور التذكارية.




MISS 3