السفارة الايطالية تنظم مؤتمراً في مناسبة وصول السفينة الحربية الايطالية إلى مرفأ بيروت لاختتام مهامها

16 : 24

في مناسبة وصول السفينة الحربية الايطالية فرانشيسكو موروسيني الى مرفأ بيروت لاختتام مهامها التي دامت نحو 6 أشهر في منطقة المحيطين الهادي والهندي، نظمت السفارة الايطالية مؤتمراً صحافياً عقده قائد السفينة جيوفاني مونو ظهر اليوم الخميس، على متن السفينة في حضور حشد من الاعلاميين، وتحدث خلاله عن النشاط الذي ينفذ على متن السفينة التي تتميز بمرونتها التشغيلية وبتقنياتها المتطورة.


بدايةً، شكر مونو الدولة اللبنانية على الاستقبال الحارّ الذي خصصته للسفينة، وقال: "هذا يعني الكثير لي ولطاقم السفينة، وهذه الخطوة تهدف إلى توطيد العلاقات القوية أصلاً بين لبنان وايطاليا.



وأشار إلى أنّ هذه السفينة من السفن الحديثة عالية التقنية ومتعددة الأغراض وتقوم بدوريات بعيدة المدى ونقل لوجيستي وقتال سطحي وعمليات بحث وإنقاذ متقدم لامتلاكها طيران الهليكوبتر.


ولفت إلى تصميم السفينة التي تتميز بمرونة تشغيلية عالية، وخصائص الاستخدام المزدوج المحسنة من أجل أداء المهام العسكرية بما في ذلك الدوريات والنقل اللوجستي والقتال السطحي وعمليات الحماية المدنية، مع قدرة المنطقتَين المعياريتَين الخلفيتَين على استقبال حاويات مخصصة للمهامّ مثل الوحدات اللوجستيّة ووحدات الرعاية الصحية والتعامل مع وحدات القوات الخاصة أو قيادة الأركان.



وأعلن ان السفينة التي بنيت بالكامل في ايطاليا من قبل شركة Fincantieri بهندسة تصميم جديدة باقواس كاسرة للأمواج لدعم الخصائص الهيدروديناميكية والسرعة التي يمكن بلوغها بالعقد البحرية حتى 32 عقدة مع توفير استهلاك الوقود، اضافة الى تحسين أنظمة الدفع المختلفة للوصول الى سرعة قصوى تزيد عن 32 عقدة.


وأشار إلى ان هذه السفينة أبحرت لأول مرة عام 2022 وهي من أخف السفن الحربية وزنها نحو 6679 طناً، وطولها نحو 143 متراً، ويبلغ شعاعها نحو 16,5 أمتار، سرعتها نحو 32 كيلوطناً وطاقمها نحو 137 شخصاً.




وهي تتضمن أنظمة مدافع عالية ومتوسطة العيارات، وشاشات بنظام التحكم عن بعد، بالإضافة إلى رادار اكس ثنائي النّطاق، ورادار الملاحة، ونظام الحرب الالكترونية، ونظام تحديد الصديق والعدو، إضافةً إلى طائرات مروحية.


ولفت إلى أنّ من مهام هذه السفينة القيام بالديبلوماسيّة البحرية، والقيام بالدوريات المائية والبحرية وبالدورات التدريبية للبلدان الموجودة فيها، كما ويمكن أن تستعمل للحالات الانسانية وأن تحمل على متنها مستشفى ميدانياً.




وقال مونو، رداً على سؤال: "إنّ منطقة المتوسط والمحيط الهادي والهندي مهمة جداً لتجارتنا، ومعظم الدول التي كنا فيها يرتكز اقتصادها على التجارة البحرية، ونحن أردنا أن ننخرط في المفهوم الأوسع لمنطقة البحر المتوسط، ونريد أن نُظهر أهميّة منطقة المحيط الهندي والهادي وأيضاً نريد أن نوطّد علاقاتنا مع كل هذه البلدان التي زرناها، وان الجولة التي قمنا بها واوصلتنا الى هنا هي إشارة جيدة للتعاون في مجال الأمن والتجارة ولكن أيضا هذه الجولة مهمة لصياغة وصناعة أصدقاء مقربين بالرغم من المسافات البعيدة التي تفصلنا عنهم، كنّا نحتاج إلى أن نكون هناك وأن نكون هنا من أجل مصالحنا ومصالح شركائنا واصدقائنا.


وأشار مونو رداً على سؤالٍ حول هدف الزيارة الى بيروت، إلى أنّ "العلاقة قوية بين البحرية الإيطالية والبحرية اللبنانية ولدينا تعاون قوي في العديد من الملفات وهناك صداقة بيننا، ومن المهم ان نكون هنا لتحية اصدقائنا وإظهار أنّ لبنان مهمّ بالنسبة الينا، كما هناك تعاون جيّد بين البحرية الإيطالية واللبنانية في مجال التدريب".


وتلا المؤتمر الصحافيّ جولة للإعلاميّين على ارجاء السفينة. 



MISS 3