بالصّور: قوى الأمن تكشفُ ملابسات حادثة إطلاق النّار على السّفارة الأميركيّة في عوكر

17 : 59

أعلنت المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخليّ، في بيانٍ، أنّه "ليل تاريخ 20/09/2023، وفي محلة عوكر، أقدم شخص مجهول الهوية على إطلاق النار على مبنى السفارة الأميركيّة والفرار إلى جهة مجهولة. وعلى الفور، وبناءً لتوجيهات المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، بدأت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي بإجراءاتها الاستعلاميّة والفنيّة والتقنيّة لكشف ملابسات هذه الحادثة الخطيرة، وشُكّلت خليّة عمل تضمُّ القطعات المختصة فيها كافة.


وبنتيجة الجهود الاستثنائيّة التي قامت بها الشعبة على مدى خمسة أيّام متواصلة، تمكّنت من تحديد هويّة الفاعل وتوقيفه بتاريخ 25/09/2023 بعملية نوعية خاطفة في الضاحية الجنوبية لبيروت - منطقة الكفاءات، ويُدعى:


م. م. خ. (مواليد عام 1997، لبناني)


وتمَّ ضبطُ دراجته الآليّة والحقيبة الخاصَّة بإحدى شركات التوصيل، وبندقية الكلاشنكوف المستخدمة في إطلاق النار على مبنى السفارة الاميركية.


بالتحقيق معه، اعترف بقيامه بإطلاق العيارات الناريَّة باتجاه حائط مبنى السفارة الأميركيَّة في محلّة عوكر، ليل تاريخ 20/09/2023، وإنَّ سبب إقدامه على ذلك يعود إلى حادثةٍ حصلت معه أمام السَّفارة الأميركيَّة منذ نحو الشَّهرَين حين كان يقومُ بتوصيل طلبية طعام بصفته سائق إحدى شركات التوصيل، وبوصوله إلى مدخل السّفارة المذكورة تعرّض لإهانة من قبل أحد عناصر الأمن، فقام بتسليم الطلبيَّة وغادر، وقرَّر الانتقام من هذه الإهانة.


ولهذه الغاية، وخلال متابعته لعمله في توصيل الطلبيّات إلى محلَّة عوكر، قام برصد واستطلاع طريق داخليّ يصلُ من خلالها الى مبنى السفارة من دون اجتياز الحاجز الامني.


بتاريخ 20/09/2023 وعند قرابة السّاعة /22،00/، أحضر بندقيّة كلاشينكوف من منزله وبداخلها ممشط يحتوي على /30/ طلقة ناريّة قام بإخفائها داخل غلاف مخصّص لها ووضعه داخل حقيبة من قماش مخصصّة لنقل وإيصال طلبيّات الطعام على متن دراجته الآليّة، ووضع قبّعة قماشيّة على رأسه وتوجّه مباشرةً إلى عوكر بمفرده، وسلك الطريق الداخلي الذي يُجنّبه اجتياز الحاجز الامني حيث ركن دراجته أمام أحد المباني السكنية المجاورة لها، وتوجّه سيراً على الأقدام باتجاه المدخل الرئيسيّ للسفارة وبحوزته بندقية الكلاشنكوف موضوعة داخل غلافٍ مُخصّص لها، وقام بإخراج البندقيّة المذكورة بسرعة، وأطلق أعيرة نارية عدّة باتجاه حائط مبنى السفارة، ولاذ بالفرار متّجهاً نحو منزله.


كما واعترف أنه في خلال العام /2021/ كان في بولندا للاستحصال على اللجوء فيها، وأثناء وجوده هناك، حصل إشكال بينه وبين أحد الضبّاط البولنديّين فأقدم على ضربه بعدما وجّه له الإهانة، ما أدّى إلى ترحيله إلى لبنان. وعند عودته، طلب إنجاز جواز سفر جديد من المديريّة العامّة للأمن العام، وبسبب تمنّعها عن ذلك حسبما أفاد، قام بإطلاق النّار على مبنى المديريّة العامة للأمن العام في العدليّة ثلاث مرّات بتواريخ 05/11/2022، و28/11/2022، و09/12/2022.


وتم الاستحصال من الشركة التي يعمل لديها على كلّ البيانات المتعلقة بعمله، ومن خلال التدقيق فيها تبين انه بتاريخ 19/07/2023، كان مكلّفاً بإيصال طلبية من أحد المطاعم في محلة جل الديب إلى مدخل السفارة الاميركية عند الساعة 22،41، ما هو مطابقٌ لما ورد في إفادته.


بنتيجة المقارنة التي أُجريت على السلاح المضبوط مع المظاريف التي ضبطت في محيط مبنى السفارة الأميركية، والمظاريف التي تمّ ضبطها في حوادث إطلاق النار على مبنى المديريّة العامة للأمن العام جاءت النتيجة مطابقة.


أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناءً على إشارة القضاء".






MISS 3