جمعية المصارف ترفع المنح المدرسية وبنوك لا تلتزم

02 : 00

قرّر مجلس إدارة جمعية المصارف في تعميم أصدره رقم 119/2023 في 17 آب زيادة المنح المدرسية لموظفي البنوك للعام الدراسي 2023-2024.



وجاء في التعميم والذي حصلت «نداء الوطن» على نسخة عنه «يُمنح المستخدمون من أي فئة كانوا والذين لهم اولاد يدرسون في مدارس أو جامعات نظامية رسمية أو خاصة منحة مدرسية عن كلّ ولد من أولادهم الذكور أو الإناث وحتى 5 اولاد فقط.



وحددت المنحة المدرسية كما يلي:



- 600 دولار «فريش» سنوياً للطلاب المنتسبين الى المدارس الرسمية أو المجانية.

- 1250 دولاراً نقداً سنوياً للطلاب المنتسبين الى الجامعة اللبنانية .

- 1500 دولار نقداً سنوياً للطلاب المنتسبين الى المدارس الخاصة/مؤسسات ذوي الإحتياجات الخاصة.

- 2500 دولار «فريش» سنوياً للطلاب المنتسبين الى الجامعات الخاصة.

ولفت التعميم الى أن المنح المدرسية العائدة للمدارس والجامعات الخاصة على دفعتين:

- 50 % من المنحة ما بين ايلول وتشرين الأول من السنة الدراسية.

- 50 % الباقية من المنحة ما بين كانون الثاني وشباط من السنة الدراسية.



أما بالنسبة الى المنح العائدة للمدارس الرسمية والجامعة اللبنانية فتصرف بدفعة واحدة خلال فترة تبدأ في اول أيلول وتنتهي في آخر تشرين الأول من السنة الدراسية بناء على إبراز الإيصال.



وهذا التعميم لم تلتزم به كل المصارف اذ عمد بنك «سرادار» على سبيل المثال الى منح المنح بالليرة اللبنانية وبمبلغ أقلّ . بالنسبة الى المدارس الخاصة تمّ مثلاً رفع المبلغ من 30 مليون ليرة لبنانية الى 90 مليون ليرة اي أقل بقيمة 45 مليون ليرة اذا ما احتسبنا الدولار على سعر 90 ألف ليرة.



أما بالنسبة الى الجامعات الخاصة فتمّ رفع المبلغ الذي يتقاضاه الموظف من 50 مليون ليرة الى 150مليون ليرة، أي أقلّ بقيمة 75 مليون ليرة من المبلغ المحدد من جمعية المصارف علماً أن المبلغ الوارد في التعميم محدد بالدولار Fresh وليس بالليرة. هذا الأمر أثار غضب الموظفين الذين يبحثون في إمكانية التحرّك كأن يوقفوا العمل لساعات محددة خلال اليوم.

MISS 3