مياه الجنوب أطلقت مشروع تطوير منظومة نبع البراك المائيّ في الزّهراني

15 : 51

أطلقت مؤسسة مياه لبنان الجنوبي مشروع تطوير "منظومة نبع البراك المائية" في منطقة العاقبية - البيسارية في الزهراني جنوباً، بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع "منظمة العمل ضد الجوع"، في حضور النائب علي عسيران، العميد محمد زيدان ممثلاً النائب هاني قبيسي، المدير العام لمجلس الجنوب هاشم حيدر، آمر مفرزة شواطئ لبنان الجنوبي الرائد زيدان ياسين ممثلاً قائد منطقة لبنان الجنوبي الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد الأمير ماجد الأيوبي، المهندس عماد ترو عن المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، رؤساء بلديات: البيسارية نزيه عيد، قناريت زين خليفة، تفاحتا إبراهيم كوثراني، رئيس اتحاد بلديات الزهراني علي مطر عن مكتب الشؤون البلدية في حركة أمل ، حاتم حرب عن مكتب العمل البلدي في حزب الله، ممثلين عن "منظمة العمل ضد الجوع"، وتحالف "حوكماء"، وفاعليات بلدية وأهلية.


ضاهر

وشرح المدير العام لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي الدكتور وسيم ضاهر تفاصيل ومراحل المشروع، بالتزامن مع عرض مخطط وفيديو توضيحي لـ "مراحل تنفيذ المشروع، لا سيما ما أنجزه مجلس الجنوب بداية، من حفر بئر وانشاء وتجهيز محطة ضخ وخزان رئيسي بسعة 1000 متر مكعب، ولاحقاً المؤسسة في إطار المشروع الذي يُموَّل من الاتحاد الأوروبيّ ويُنفَّذ بالشراكة مع "منظمة العمل ضد الجوع"، من حفر بئر ارتوازي جديد، انشاء قناة وبركة تجميع وتجهيز محطة ضخ، وتمديد خطوط جر باتجاه خزان قناريت وخزان البيسارية، ومحطة آبار تفاحتا".


وقال: "إن الاشغال المنجزة شملت 10٪ من الإنشاءات حول النبع، و75٪ من خط البراك – قناريت، و20 ٪ من خط البراك – البيسارية. ويتضمّن المشروع أعمال حفر بئر إرتوازي، بناء وتجهيز محطّة ضخ وتمديد خطّ جر باتجاه خزان قناريت، كذلك، تجهيز وتأهيل محطة ضخ البراك المخصّصة لضخ المياه إلى مجمع آبار تفاحتا".


أضاف: "إنّ هذا المشروع يوفر تغذية إضافية بالمياه العذبة للمناطق المجاورة بعد ربطه بخزان قناريت الإقليمي في المرحلة الأولى عبر خط 250 ملم وبطول 12 كلم، بما يُؤمّن التغذية بالمياه لبلدتَي قناريت والغازية، وخط البراك – البيسارية 250 ملم وبطول 5 كلم، ومن ثم تأهيل محطة ضخ البراك وخط البراك – تفاحتا بعدما أُنجزا من قبل مجلس الجنوب للاستفادة منهما في ضخ المياه باتجاه "محطة آبار تفاحتا"، ما يساهم في زيادة الكميات التي توزعها على القرى والبلدات المستفيدة والبالغ عددها 20 بلدة".


وتوقع ضاهر أن "يستفيد ما يزيد عن 75 ألف وحدة سكنية من هذا المشروع، بما يزيد عن 27 ألف متر مكعب من المياه يومياً، ويعوض النقص الحاصل في توزيع المياه لجزءٍ كبير من بلدات قضاء صيدا والزهراني، ساحل الزهراني وجزء من قرى وبلدات قضاء النبطية المستفيدة من محطة آبار تفاحتا".


واختتم الحفل بجولة على موقع المشروع ومنشآته، واستعرض الحاضرون مع المتعهد والاستشاري المراحل المنفذة والتي ما زالت قيد التنفيذ.

MISS 3