سلطات شرق ليبيا تبدأ بتعويض المُتضرّرين من الفيضانات خلال الأيّام المقبلة

16 : 05

أعلنت سلطات شرق ليبيا الجمعة أنّها ستبدأ خلال الأيام المقبلة بتعويض المتضرّرين من فيضانات 10 أيلول المدمرة النّاجمة عن العاصفة دانيال.


وقالت حكومة شرق البلاد في بيان إنّ "نماذج إحصاء الأضرار سلّمت إلى رئيس اللّجنة" المكلّفة بهذا الملفّ، وفي المقابل، "تم تسليم الشّيكات إلى رؤساء" البلديّات المتضرّرة.


وقال فرج قائم، نائب وزير داخلية هذه الحكومة، إنّه سيتمُّ منحُ 100 ألف دينار ليبيّ (19 ألف يورو) للسّكان الّذين دمّرت الفيضانات منازلهم بالكامل.


أضاف أنّ الذين دُمّرت منازلهم "جزئياً" سيحصلون على 50 ألف دينار، فيما تمّ تخصيص 20 ألف دينار للسكان الذي فقدوا أثاثهم وأجهزتهم المنزليّة بسبب ارتفاع منسوب المياه.


وأعلنت السّلطات في شرق ليبيا هذا الأسبوع إنشاء صندوق لإعادة إعمار مدينة درنة التي تضرّرت بشدة من الفيضانات، حيث من المقرّر عقد مؤتمر في العاشر من تشرين الأول للتحضير لإعادة الإعمار.


ولم تحدد حكومة الشرق كيف سيتمُّ تمويلُ هذا الصندوق، لكنّ البرلمان الذي يتخذ من الشرق مقرّاً له، خصّص 10 مليارات دينار (1,9 مليار يورو) لمشاريع إعادة الإعمار.


وتأتي هذه الإعلانات على خلفيّة مخاوف من الفساد وسوء إدارة الأموال المخصّصة لإعادة الإعمار.


وأشار المبعوث الأمميّ إلى ليبيا عبدالله باثيلي، الخميس في بروكسل، إلى أنّه دعا إلى حسن إدارة هذه الأموال خلال مشاورات مع المفوضية الأوروبية.


أضاف عبر منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، "كما جدّدت دعوتي للمجتمع الدولي للتحدّث بصوت واحد لصالح إجراء الانتخابات وتوحيد المؤسسات الليبية".



MISS 3