الكونغرس يُقدّم مشروع الميزانيّة مستثنياً مساعدة أوكرانيا

21 : 13

أعلن عضو الكونغرس الأميركيّ، توم كول، اليوم السّبت، أنّ مجلس النواب الّذي يُسَيطر عليه "الحزب الجمهوريّ" قدّم مشروع قانونٍ لتمديد التّمويل الحكوميّ موقتاً لمدّة 45 يوماً يستثنى منه المُساعدات المقدّمة لأوكرانيا.


ويتضمّن المشروع المساعدة للقضاء على الكوارث الطبيعية في الولايات المتحدة، لكنه لن يحتوي على تمويل لأوكرانيا.


وكما أبلغ كول، فإنّه من المُمكن أن يتمّ التّصويتُ عليه قريباً.


وفي الوقت الحالي، لم يُوافق الكونغرس الأميركيّ على مشروع مواصلة تمويل الحكومة، ولهذا السَّبب تُواجه الحكومة الأميركيَّة إغلاقاً وشيكاً.


هذا وفشل مجلس النّوّاب الأميركيّ يوم أمس الجمعة، في إقرار مشروع القانون حول تمديد تمويل الحكومة حتّى 31 تشرين الأول المقبل.


وعارض التشريع 232 عضواً في المجلس، أي جميع الديمقراطيّين و21 من الجمهوريّين. وأيّده 198 نائباً، جميعهم من الحزب الجمهوري.


وكان التشريع ينصّ على تقليص نفقات الميزانيّة بشكلٍ ملموس، وتعديل الإجراءات الخاصّة بحماية الحدود الأميركيّة وتشكيل لجنة لدراسة قضيّة الدين الحكوميّ الأميركيّ الّذي وصل إلى مستوى قياسي جديد، متجاوزاً الـ33 تريليون دولار في منتصف أيلول الحالي.


كما واقترح مجلس الشيوخ الأميركي، خفض حجم الأموال المخصَّصة لأوكرانيا على المدى القصير إلى 4.5 مليار دولار عبر البنتاغون، و1.65 مليار دولار لوزارة الخارجيَّة، بدلاً من 24 مليار دولار.


ومن جانبه، أيد رجل الأعمال الأميركيّ إيلون ماسك مُطالبة أحد أعضاء مجلس الشّيوخ بمنع تقديم مُساعدة ماليَّة لأوكرانيا من الميزانية قصيرة الأجل للحكومة الأميركية.

MISS 3