اختتام المرحلة الأولى من مشروع دعم المزارعين والعمال في سهل عكار وتنويه بالدعم الفرنسي

13 : 56

إختتمت جمعية الحداثة مشروع "تقديم الدعم النقدي مقابل العمل للمزارعين والعمال من المجتمعات المتأثرة بالأزمة الإقتصادية في سهل عكار"، وذلك في إطار مشروع "شبكة 2" المدعوم من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD ومركز الدعم والأزمات CDCs والذي تنفذه اكسبرتيس فرانس وذلك في لقاء موسّع للغاية أقيم في مصلحة الزراعة في العبدة.





حضر اللقاء رئيس مصلحة الزراعة في عكار طه مصطفى، المدير التنفيذي لجمعية الحداثة زاهر عبيد، وممثلين عن منظمات دولية ومحلية ورؤسا بلديات من سهل عكار وحشد من المزارعين.

في البداية كان عرض فيديو مصوّر عن عمل الجمعية مع مزارعي المنطقة والمساعدات التي تقدّم لهم ومراحل تنفيذ المشروع.





ووضع مصطفى الحضور "في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة لتحسين واقع القطاع وأوضاع المزارعين".



وشدد على أهمية الجهود التي تبذلها جمعية الحداثة لدعم المزارعين وتثبيتهم في أرضهم في هذه المرحلة الصعبة".


وأكد مصطفى أن وزارة الزراعة "تضع كل امكاناتها في خدمة المزارعين"، مشدداً على أهمية العمل "على نظام البطاقة الزراعية التي تعتبر خطوة متقدّمة في الوقوف إلى جانب مزارعي عكار".




بدوره رحب عبيد بالمزارعين وشكرهم على اهتمامهم خلال مراحل تنفيذ المشروع كما شكر المنظمات الدولية المانحة الموجودة ومصلحة زراعة عكار على تعاونها، وقال: نحن في صدد نهاية مشروع زراعي دام 6 أشهر، قدّمنا خلاله العديد من المساعدات للمزارعين التي هدفت إلى تطوير زراعاتهم وإنتاجهم، سواء الزراعات في البيوت البلاستيكية أو غيرها".


أضاف: "نعمل على مشروع قريب أيضاً يهدف لتدريب البلديات على كيفية التعامل مع الكوارث والطوارئ الزراعية لاسيما بلديات سهل عكار وذلك بالتنسيق مع مصلحة الزراعة في عكار".


ونوّه بالشراكة مع اكسبرتيس فرانس والوكالة الفرنسية للتنمية AFD ومركز الدعم والأزمات CDCs وشكر المنظمات التي تتعاون مع جمعية الحداثة على تعبهم ودعمهم للمزارع مؤكداً أن استكمال الدعم والمساندة لمزارعي عكار والسهل مستمر لدعم المجتمعات الفقيرة في مواجهة الأزمة".




وتخلل اللقاء نقاش ومداخلات سواء من المزارعين أو ممثلين عن الجهات الداعمة، ركزت على أولويات قطاع الزراعة في عكار واحتياجات مزارعي المنطقة وهواجسهم.


وفي الختام تم توزيع شهادات مشاركة للمزارعين.

MISS 3