مواقف دولية من عملية "طوفان الأقصى"

13 : 00

مع إطلاق كتائب القسام عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل التي ردّت بعملية أطلقت عليها اسم "السيوف الحديدية"، توالت ردود الفعل الدولية على هذه التطورات الميدانية.


فقد حذرت مصر من "مخاطر وخيمة" للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، داعيةً إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر".

وحذر البيان من "تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة".



كما ندّدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بشدة بما وصفته "بالهجمات الإرهابية القادمة من غزة ضد إسرائيل".

وقالت عبر موقع "إكس" أن ألمانيا "تتضامن تماماً" مع إسرائيل و"الحق الذي يضمنه القانون الدولي، في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب".



من جهته، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عبر موقع "إكس": "إننا نتابع الأخبار الواردة من إسرائيل بقلق. وندين بشكل لا لبس فيه هجمات حماس. ويجب أن يتوقف هذا العنف المروع على الفور. فالإرهاب والعنف لا يحلان شيئًا". وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي يعرب عن تضامنه مع إسرائيل في هذه الأوقات الصعبة".



بدوره، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه "يدين بشدة الهجمات الإرهابية التي تستهدف إسرائيل حالياً"، معرباً عن تضامنه الكامل مع الضحايا وعائلاتها وأقربائها.



كما أعلنت الحكومة الإيطالية في بيان "دعمها حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها" بوجه "الهجوم الوحشي" عليها، كما قالت.

واضافت ان روما "تدين بأشد الحزم الترهيب والعنف الجاريين بحق مدنيين أبرياء"، مؤكدة أن "الترهيب لن يغلب أبدا. إننا ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".


وزير الخارجية الاسبانية خوسيه مانويل ألباريس كتب عبر موقع "إكس": "ندين بشدة الهجمات الإرهابية الخطيرة للغاية التي تنطلق من غزة ضد إسرائيل. لقد صدمنا هذا العنف الأعمى".



هذا وأيّدت أوكرانيا "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وشعبها".

في حين دانت بريطانيا "بدون لبس هجمات حماس المروعة على المدنيين الإسرائيليين"، على حد تعبيرها.


أمّا روسيا فدعت الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني إلى "ضبط النفس".

وقال موفد الكرملين للشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف :"إننا على اتصال مع الجميع، مع الإسرائيليين والفلسطينيين والعرب"، مضيفاً: "بالطبع، ندعو على الدوام إلى ضبط النفس".



الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حض إسرائيل والفلسطينيين على "التصرف بعقلانية".



MISS 3