أكثر من ألف قتيل.. إرتفاع حصيلة ضحايا زلزال أفغانستان

09 : 33

إرتفعت حصيلة ضحايا زلزال أعقبته هزّات ارتداديّة في غرب أفغانستان إلى أكثر من ألف قتيلٍ، اليوم الأحد، فيما تُسابق عناصر الإنقاذ الزّمن للعثور على ناجين تحت الرّكام في قرى سوّيت بالأرض.


وهزّ زلزالٌ السّبت الّذي بلغت قوّته 6,3 درجات وأعقبته ثماني هزّات ارتداديّة قويّة مناطق يصعبُ الوصول إليها تقعُ على بُعد 30 كيلومتراً شمال غرب عاصمة الولاية هرات، ما أدّى إلى انهيار منازل ريفيّة، فيما هرع السّكّان للنزول إلى الشّوارع.




وقال نائب النّاطق باسم الحكومة بلال كريمي لفرانس برس صباح الأحد: "للأسف، حصيلةُ الضّحايا مرتفعةٌ جداً.. بلغت حصيلةُ القتلى أكثر من ألف شخصٍ. ما زلنا بانتظار معرفة الأعداد النهائيّة".


ومع حلول اللّيل السّبت في قرية ساربولاند الواقعة في منطقة زندي جان، شاهد مراسل فرانس برس عشرات المنازل المدمّرة قرب مركز الزلازل الّتي هزّت المنطقة لمدّة أكثر من خمس ساعات.


وبينما عمل الرجال على جرف الحجارة بعد انهيار المباني، انتظرت النّساء والأطفال في العراء.




وأعلنت منظّمة الصّحّة العالميّة أنّ أكثر من 600 منزلٍ دُمّرت أو تضرّرت جزئيّاً في أنحاء 12 قرية على الأقلّ في ولاية هرات مع تأثّر نحو 4200 شخص.


وقال أحد السّكّان ويُدعى بشير أحمد (42 عاماً): "إنهارت كلّ المنازل في أول هزّة.. دُفن الأشخاص الذين كانوا داخل المنازل.. هناك عائلات لم نسمع أي خبر منها". 


MISS 3