أرمينيا تتهم أذربيجان بممارسة "تطهير عرقي" أمام محكمة العدل الدولية

16 : 17

اتّهمت أرمينيا أمام محكمة العدل الدولية الخميس أذربيجان بـممارسة "تطهير عرقي" في أرتساخ (ناغورني قره باغ)، داعيةً القضاة إلى حماية من تبقى من الأرمن في هذه المنطقة.


وقال ممثل أرمينيا لدى محكمة العدل الدولية يغيشي كيراكوسيان: "قبل أقل من تسعة أشهر، وقفت على هذه المنصة وحذّرت من أن أذربيجان تضع موضع التنفيذ خطة تطهير عرقي لناغورني قره باغ من جميع الأرمن".


أضاف: "سيدتي الرئيسة، يؤلمني بشكل كبير القول إن ذلك تجسّد الآن".


وقال كيراكوسيان "رغم أنهم شكلوا على مدى آلاف السنوات الأغلبية العظمى لسكان ناغورني قره باغ، لم يبق أي أرمني تقريباً هناك اليوم. إن لم يكن ذلك تطهيراً عرقياً، فلا أعرف ما هو التطهير العرقي".


وسيرد ممثل أذربيجان في محكمة العدل الدولي في وقت لاحق الخميس.


ترتبط الجلسات بطلب أرمينيا أمام محكمة العدل الدولية إصدار أمر إلى أذربيجان بـ"سحب جميع عناصر الجيش وإنفاذ القانون من جميع المنشآت المدنية في ناغورني قره باغ".


كما دعت المحكمة إلى ضمان "امتناع أذربيجان عن القيام بأي خطوات يمكنها أن تؤدي إلى نزوح من تبقى من الأرمن أو منع العودة الآمنة والسريعة" للاجئين.


وقال كيراكوسيان: "ما زال هناك وقت لمنع تحوّل النزوح القسري للأرمن من أمر لا يمكن العودة عنه وحماية العدد القليل جدا من الأرمن الذين ما زالوا في ناغورني قره باغ".


أضاف: "ما زال بإمكانكم إحداث تغيّر ذو معني على الأرض اليوم".

MISS 3