وزير البيئة شارك في اجتماع الوزراء المعنيّين بشؤون المناخ المنعقد في الرياض

18 : 40

عاد وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين إلى بيروت، بعد مشاركته في اجتماع الوزراء المعنيّين بشؤون المناخ في الدول العربية الذي استضافته الرياض - المملكة العربية السعوديّة، بالتنسيق والتعاون مع أمانة اتفاقيّة الأمم المتحدة الإطارية، ضمن "أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023"، حيث تم البحث في معالجة التغيّر المناخيّ وآثاره وتحدياته، وتحقيق أهداف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي وتعزيز التنفيذ الكامل والفعال لاتفاق باريس.


وشكر ياسين لـ"المملكة العربية السعودية استضافة المؤتمر، مقترحاً "إطلاق مبادرة عربية مشتركة حول تعزيز القدرات والجهوزية للكوارث المناخية، وهي أصبحت أكثر حدّة وتكراراً في بلداننا"، وقال: "شاهدنا أخيراً عدداً من هذه الكوارث الكبيرة، والتي ستتكرر أكثر مع التّغيّرات المناخيّة مثلما يحدث من حرائق غابات في لبنان والجزائر ومن فيضانات في ليبيا".


وأشار إلى أنّ "هذه الكوارث ستكون أكثر شدّةً في السنوات المقبلة"، وقال: "هذا الأمرُ يُحتّم علينا أن نكون جاهزين ونعمل سوياً لمقاربتها بشكل علمي وبتعاون مشترك".


وأمل في "أن تُطلق المبادرة المشتركة من المملكة وبإشرافها وتحت إدارة الجامعة العربيّة".


وكان الوزراء المعنيّون بشؤون المناخ في الدول العربيّة أعربوا عن "قلقهم حيال الآثار السلبيّة لتغيّر المناخ، بما في ذلك ارتفاع درجات الحرارة وتفاقم أزمة شح المياه بشكل كبير وحالات الجفاف المتكررة والشديدة، وانخفاض الإنتاجية الزراعية، والتهديدات التي يتعرض لها الأمن الغذائي والأمن المائي".


وأعلنوا "التزامهم العمل معاً لفهم التحديات التي تُواجهها منطقتهم، وإيجاد استراتيجيّات لإدارة المخاطر، والاستفادة من برنامج عمل شرم الشّيخ المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية في مجالَي الزراعة والأمن الغذائي".


كما وأكدوا "التزامهم الاستفادة من كل التقنيات والحلول لتحسين إدارة المياه، وزيادة إنتاجية المحاصيل، والتنبؤ بشكل أفضل بأنماط الطّقس الّتي تُؤثّر على الزراعة والغابات والأحواض المائية في منطقتهم".

MISS 3