جاد حداد

Netflix Corner

Dead to Me... مسلسلٌ نابض بالأحداث

20 أيار 2020

02 : 00

لا يمكن الكشف عن تفاصيل كثيرة حول مسلسل Dead To Me (ميت بنظري) المؤلف من عشر حلقات على شبكة "نتفلكس" لأن التحولات المفاجئة كثيرة فيه وتكون نهاية الحلقات حماسية بدرجة كبيرة. لكن على غرار مسلسل Forever (إلى الأبد) على شبكة "أمازون" وبعض الأعمال القليلة الأخرى، لا يمكن مناقشة الحبكة الأصلية أيضاً لأن إخفاء الحقيقة في هذه الحالة يُعتبر ميزة فعلية وليس عيباً في القصة. لن تبقى الحقائق خفية على المشاهدين فحسب، بل تكثر الأسرار بين شخصيات العمل.

المسلسل من إنتاج ليز فيلدمان ومن أعمالها 2 Broke Girls (فتاتان مكسورتان)، وهو عبارة عن كوميديا سوداء عن "جين" (كريستينا أبلغيت في أفضل أداء لها على الإطلاق). تحاول هذه المرأة أن تتجاوز خسارتها على مر الأحداث القاتمة والمتلاحقة في حياتها. لا تساعدها سرعة غضبها وتقلباتها المزاجية في عملها كسمسارة عقارية، ولن تجعلها مرشّحة مثالية في "أصدقاء الجنة"، جماعة الدعم التي تنضم إليها بعد أشهر على مقتل زوجها. لكنها تجد في تلك الجماعة امرأة لطيفة تخترق نوبات غضبها بفضل نكاتها المدروسة التي تلقيها في الوقت المناسب.





تلك المرأة العطوفة هي "جودي" (ليندا كارديليني بأداء يضاهي تمثيل أبلغيت)، لكنها تواجه مجموعة من الخسائر الخاصة بها. لن تتقرب من "جين" بفضل نكاتها فحسب، علماً أن هذه الأخيرة تحاول مقاومة تأثير "جودي" قدر الإمكان، بل تتخذ القصة منحىً قوياً عند سماع الأحداث التي ترويها أمام جماعة الدعم: كانت مخطوبة لرجل وسيم وتتطلع إلى الحياة التي تحلم بها، لكنه أصيب بنوبة قلبية مفاجئة فواجهت خسارة لا توصف. يمكن رصد جزء من تلك الخسارة حين ينتقل المسلسل إلى مشهد "جودي" الحزينة في أحد المستشفيات فيما تعانقها ممرضة حنونة. تظهر لقطات الماضي هذه من وقتٍ لآخر على مر مدة العرض، فتؤكد القصة التي سمعناها للتو أو تزيدها تعقيداً. إنها عناصر ضرورية لأن أحد مواضيع المسلسل الشائعة يتعلق بارتباط العلاقات الوثيقة والحقيقة بالنظرة التي يحملها الناس إلى الحياة. بعبارة أخرى، نحن نصدق ما نسمعه، لكنّ الحقائق والأكاذيب قد تكون أكثر تعقيداً مما تبدو عليه.

لا تكشف "جين" و"جودي" عن كامل الحقائق ولن نفصح عنها في هذه السطور أيضاً. كذلك، تكثر الأسرار بين معظم الشخصيات، منها ابنا "جين" (لوك روسلر وسام مكارثي)، وحماتها الجامدة والعدائية (فاليري ماهافي)، وشريكها (ماكس جنكينز)، وأحد عملائها الأثرياء (جيمس مارسدين)، وصديق "جودي" الأكبر سناً (إيد أسنر)، والغريب الوسيم الذي تقابله في فترة الحداد (براندون سكوت). تضمن قصص أخرى كثيرة أن تقمع هذه الشخصيات صدماتها وتتبادل الأكاذيب لكن من دون جدوى. تجدر الإشارة إلى أن "جودي" لا تجيد إخفاء أعبائها الداخلية عن نفسها دوماً، مع أنها تبرع في إخفائها عن الآخرين. بشكل عام، يسمح Dead To Me لكل من يشاهد تطوّر قصته بإتقان أساليب خداع الذات. إنه خيار مناسب وصادق ومثير للاهتمام في مسلسلٍ يعجّ بالتحولات الصادمة والأحداث المشوقة.