فادي سمعان

من الذاكرة الرياضية

لبنان أول بلد عربي يُنظّم بطولة آسيا للطائرة

21 أيار 2020

10 : 30

نجح الإتحاد اللبناني للكرة الطائرة بفضل علاقاته الوطيدة والقوية، والثقة العالية التي يتمتع بها على الصعيدَين العربيّ والآسيويّ، في استضافة أول مسابقة قارّية رسميّة، عندما نظّم بطولة آسيا للعبة على ملعب غزير ما بين 12 و18 أيار 1997، ليكون لبنان أول بلد عربيّ يحتضن هذه البطولة في نسختها التاسعة.

وقد خطف فريق سامسونغ الكوريّ الجنوبي اللقب الثمين بعد فوزه في المرحلة الأخيرة للبطولة على خصمه نيبون ستيل الياباني بنتيجة (3-1). واقتصرت المشاركة يومها على ستّة أندية هي الشبيبة البوشرية والرياضي غزير من لبنان، الى جانب سامسونغ ونيبون ستيل، الهلال السعودي وبايكان الإيراني.

وأجريت المباريات على طريقة الدوري من مرحلة واحدة بعد أن كانت اللجنة المنظمة وضعت برنامج المجموعتين، لكن ثلاثة أندية إعتذرت عن الحضور في الساعات الأخيرة، وهي كيناب سمرقند الأوزباكستاني والقادسية الكويتي والقوات الجوّية السريلانكية.

وقد انهى الفريق الفائز مبارياته بالعلامة الكاملة، محققاً 10 نقاط ومسجلاً 15 شوطاً مقابل خسارته شوطاً يتيماً. وحلّ الفريق السعودي وصيفاً بتسع نقاط، وهي أفضل نتيجة عربية على الصعيد الآسيوي، والفريق الايراني في المركز الثالث بثماني نقاط، والفريق الياباني رابعاً بسبع نقاط. وحلّ فريقا البوشرية وغزير في المركزين الخامس والسادس على التوالي برصيد أربع نقاط من دون تسجيل أيّ فوز، وحتى من دون تحقيق أيّ شوط، علماً انهما توافقا في المرحلة الاخيرة للبطولة على عدم خوض المباراة التي كانت مقرّرة في ما بينهما كونها هامشية ولا تؤثّر على الترتيب العام النهائي للبطولة.

وفي الختام، سلم رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة شحاده القاصوف كأس المركز الأول الى قائد فريق سامسونغ. وأحرز القطري مبارك عيد لاعب الهلال السعودي لقب أفضل ضارب.


MISS 3