مطر: أين المصلحة الوطنيّة في جرّنا إلى حربٍ جارفة؟

17 : 55

قال النائب إيهاب مطر في بيان: "يبدو أن قدر لبنان أن يبقى مصيره مُعلّقاً بالفوضى، في غياب ما يوحي بوجود دولة وادارة لتثبيت موقف موحد ممّا يجري على حدودنا أو في فلسطين المحتلة".


أضاف: "بعدما باتت السيناريوهات في شأن لبنان مفتوحة على كل الاحتمالات وبشكل مقلق للبنانيين، نكرر موقفنا المتضامن بشكل حاسم مع القضية الفلسطينية وحق الفلسطينيين في الدفاع عن أنفسهم وأرضهم".


وتابع: "ان التطورات في فلسطين بدأت تأخذ منحًى دمويّاً أشبه بإبادة جماعيّة، تتطلّب رفع الصوت والتحرك تحت سقوف الديبلوماسيّة لوقف القصف الاجرامي بحقّ الفلسطينيين وفتح ممرات آمنة لدخول المساعدات إلى غزة، ورفض كلّ أشكال التهجير، والعودة إلى مبدأ حل الدولتين وإعطاء الفلسطينيّين حقوقهم. ونُراهن في ذلك على تحرك السعودية ومصر".


وقال: "على وقع دوي يومي للانفجارات على حدودنا الجنوبية اللبنانية، صرنا على تماس مباشر من "الطوفان"، مع إدراكنا، بحكم التجارب المريرة السابقة، كم سيكونُ ثمن الانزلاق ثقيلاً بالدم والاقتصاد والعمران. مع ذلك، نجد أنّ طرفاً واحداً، هو الغالب داخلياً بقوة السلاح، يحوّل البلد إلى ساحة مرتبطة بأجندة قوة إقليمية، غير عابئ بالمعادلة الثلاثيّة، المرفوضة سلفا، والتي فرضها رغماً عن غالبية اللبنانيين. ونسأله اليوم: أين الشعب؟ أين الجيش؟ اين الحكومة؟ وأين المصلحة الوطنية في جرّنا إلى حرب جارفة؟".


أضاف: "نسمع من بعض نواب المحور الممانع المواقف التي تضع سيناريو جر لبنان الى المعارك تحت عنوان "إذا فُرِضَت علينا الحرب، نشارك"، وعلى هذا الأساس نسأل: ما المعايير التي تُحدّد إذا الحرب فرضت علينا أو لم ننجرّ إليها بأياد داخلية؟".


وتابع: "في هذا السياق، لا بد من التشديد على وجوب انتباه القوى الساعية الى عدم تمدُّد رقعة الصراع إلى وجوب ممارسة ضغوط على إسرائيل للالتزام بالقانون الدولي وسيادة الدول وعدم الاعتداء على لبنان".


وختم: "هذه المرة الجميع يعلم، ويرى ويدرك، كم ستكون الخسارة جرّاء أي مغامرة غير محسوبة. والظرف استثنائي بالفعل، ما يستدعي توحيد الجهود بأمل تقريب المواقف قدر الإمكان، فنضع على الطّاولة كلَّ الاستحقاقاتِ المُتأخّرة، وأولها استراتيجيّة دفاعيّة وطنيّة، وقبلها دائماً انتخاب رئيسٍ للجمهورية. على أن تكونَ الحكومةُ صاحبةَ القرار. وبدلاً من التلهي بلعبة "الحرب" فلنُسارِع إلى انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة بتحديد جلسةٍ واحدةٍ بدوراتٍ مفتوحة ننتخبُ فيها رئيساً ونبدأ حينها رحلة تحصين البيت الداخلي".

MISS 3