إعلانات التبغ ممنوعة في شوارع ألمانيا

13 : 30

إتّفقت أحزاب الائتلاف الحكومي الألماني بعد مفاوضات طويلة على منع إعلانات التبغ في الشوارع، إذ إن ألمانيا لا تزال البلد الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي يسمح بذلك.

وجاء في مسودة قانون أنّ الإعلانات في الأماكن العامة لمنتجات التبغ ستمنع اعتباراً من الأول من كانون الثاني 2022. ومع بدء العام 2021، سيُمنع توزيع السجائر مجاناً خلال الأحداث العامة كما أن الإعلانات في السينما ستقتصر على الأفلام الموجهة للبالغين. ولن يشمل هذا التدبير السجائر الإلكترونية إلا اعتباراً من 2024، بحسب هذا النص الذي سيخضع لنقاش برلماني أول الجمعة في 29 أيار الجاري.

وتحظر القوانين الألمانية حالياً إعلانات التبغ على قنوات الإذاعة والتلفزيون والصحافة، غير أن ألمانيا تبقى البلد الأوروبي الوحيد الذي لا يمنع اللافتات الترويجية للتبغ في الشوارع وإعلانات هذه المنتجات في السينما، حيث يُسمح بها اعتباراً من الساعة السادسة مساء من دون قيود على نوعية الأفلام أو جمهورها. واعتبر المشرّعون في مسودة القانون أن التدابير الجديدة ستشكل "مع القيود القائمة أصلاً وسيلة فعالة لخفض نسبة المدخنين" في ألمانيا.

وكانت مبادرة تشريعية مشابهة أسقطت في البرلمان رغم نيلها موافقة مجلس الوزراء سنة 2016، بسبب معارضة تكتل المحافظين بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل. لكن في نهاية 2019، غيّر هذا التكتل موقفه في الموضوع ما فتح الباب أمام مفاوضات جديدة. 


MISS 3