طوني كرم

إنتخابات "اللويزة": الطلاب يجدّدون الثقة بـ"القوات"

20 تشرين الأول 2023

02 : 00

الفائزون...

جدّد طلاب جامعة سيدة اللويزة NDU، ثقتهم بأداء نادي Debate المدعوم من «القوات اللبنانيّة» في الانتخابات الطالبيّة التي جرت أمس في حرم الجامعة في ذوق مصبح. ووسط أجواء إيجابية، عكست الالتزام العالي للطلاب باحترام هذا الاستحقاق الديمقراطي، فازت لائحة «القوات اللبنانية» Active Student List بـ28 مقعداً، فيما تمكّن نادي Discovery المدعوم من الكتائب بتحقيق خرقين للائحة Working Student List.

وخلال النهار الانتخابي أمس، برز غياب نادي Social الذي يمثل «التيار الوطني الحر» عن المنافسة بعد استئنافه العام الماضي خوض الانتخابات في الجامعات والترشّح في 3 كليات، كما «النادي العلماني» Secular، مع عدم تمكّن أيّ منهما من الوصول إلى العتبة الانتخابيّة التي تخوّل حجز مقعدٍ له في الهيئة الطالبيّة. وهذا ما أدّى بطريقة مباشرة إلى الحدّ من الحماوة السياسيّة للانتخابات، رغم تأكيد أوساط «القوات» عملها على تثبيت حضورها في الجامعة وفي البيئة المسيحيّة، وإثبات أنّ أداءها يشكّل محطّ ثقة في جامعة NDU التي تكتسح غالبيّة مقاعد هيئتها الطالبيّة منذ 2008، وفوزها العام الماضي بـ24 مقعداً من 26.

واعتبر بعض الطلاب أنّ غياب «التيار الوطني الحر»، كما «النادي العلماني» عن المشهد الانتخابي، يعود إلى رفض الرأي العام والطلاب أداءهما، فيما لفت رئيس خلية «الكتائب» في جامعة NDU جوزف حرفوش لـ»نداء الوطن»، إلى خوضهم الانتخابات في لائحة مشتركة مع «الحزب التقدمي الإشتراكي»، وشدّد على أنّ هدفهم الأساسي يكمن في خرق اللائحة المنافسة بأكبر قدر من المقاعد، وحصد المزيد من التأييد بين الطلاب بعد تمكّنهم من الخرق بمقعدين من أصل 26 مقعداً العام الماضي.

وإذ يسمح قانون الانتخاب الذي يعتمد النسبيّة في الكليات الكبيرة التي يتخطّى عدد طلابها الـ300 طالب، ونظام One Student One Vote في الكليّات الصغيرة، بتمثيل كافة المجموعات واللوائح التي تتمكّن من اجتياز العتبة الانتخابيّة، بدأت «القوات» معركتها الانتخابيّة بفوز سهل بالتزكية في كليتي الهندسة (5 مقاعد)، والعمارة والتصميم والفنون الجميلة (3 مقاعد). وتركّزت بذلك حماوة المعركة على محاولة لائحة Working Student List، استقطاب المستقلين والحزبيين غير المشاركين بشكل مباشر في الترشّح للانتخابات من أجل رفد اللائحة بمزيد من الأصوات التي تخوّلها خرق لائحة Active Student List أي لائحة «القوات»، وتحديداً في 3 كليات:

1 – إدارة الأعمال التي تضمّ العدد الأكبر من الطلاب، وتالياً تُمثَّل في الهيئة الطالبيّة بـ9 مقاعد.

2 – كليّة العلوم الطبيعية والتطبيقية 6 مقاعد.

3 – العلوم الإنسانيّة 5 مقاعد.

أما كليتا الحقوق والتغذية فلكلٍ منهما مقعد واحد وينتخب باعتماد One Student One Vote.

ومع انتهاء العمليّة الانتخابية، تبيّن فوز حزب «القوات اللبنانية» عبر لائحة Active Student List بـ28 مقعداً في الكليات كافة، مقابل مقعدين لحزب «الكتائب» عبر لائحة Working Student List.

وأتت النتائج على الشّكل الآتي:

- كليّة الهندسة، حصدت «القوات» 5 مقاعد بالتزكية.

- كليّة العمارة والتصميم والفنون الجميلة، حصدت «القوات» 3 مقاعد بالتزكية.

- كليّة إدارة الأعمال والاقتصاد، حصدت «القوات» 7 مقاعد، مُقابل 2 لحزب «الكتائب».

- كليّة العلوم الطبيعيّة والتطبيقيّة، حصدت «القوات» 6 مقاعد مقابل 0 لحزب «الكتائب».

- كليّة العلوم الإنسانيّة، حصدت «القوات» 5 مقاعد، مقابل 0 لحزب «الكتائب».

- كليّة الحقوق والعلوم السياسيّة، حصدت «القوات» المقعد الوحيد.

- كليّة التغذية، فازت «القوات» بالمقعد الوحيد.

وتعقيباً على النتائج، قالت رئيسة خلية حزب «القوات اللبنانية» في NDU رفقا قزح في حديث لـ»نداء الوطن» إنّ هدفهم الأول خدمة الطالب ونقل مطالبه إلى الإدارة منذ اليوم الأول لدخوله الجامعة حتى تخرّجه فيها، وأكّدت أنّ «فخرهم» بالنتائج يعود لتصويت الطلاب رغم عدم انتمائهم إلى «الحزب»، وفق قناعتهم المطلقة بتأييد نهج «القوات» وعملها وحرصها على مستقبل الطلاب ولبنان، لتختم مجدّدة الاستمرار في الوقوف إلى جانب الطلاب والعمل الدؤوب للمراكمة على هذا النجاح في السنوات المقبلة.


MISS 3