فيضانات وانقطاع للكهرباء في شمال أوروبا جرّاء العاصفة "بابيت"

08 : 03

تسبّبت العاصفة "بابيت" بفيضانات كبيرة وأضرار بالممتلكات في مدن دنماركية ونروجية خلال ليل الجمعة، واستمر تأثيرها على المملكة المتحدة السبت.


وضربت العاصفة الجمعة اسكتلندا خصوصاً، حيث أدّت إلى مصرع ثلاثة أشخاص اثنان منهم في شمال شرق البلاد.




وقالت عناصر في خدمات الإغاثة إن العاصفة ضربت أيضاً السواحل في شمال ألمانيا مساء الجمعة، واستمرت طوال الليل، وأدّت إلى مقتل امرأة في سيارتها جراء سقوط شجرة.


وفي الدنمارك، تسبّبت العاصفة بارتفاع حاد بمنسوب المياه في مدن جنوب البلاد، فغمرت المياه طوابق أرضية بينما انقطعت الكهرباء عن المنازل لساعات عدة.



وارتفع منسوب المياه إلى أكثر من مترين فوق المعدل الطبيعي في مدن مثل أبينرا وهادرسليف وسوندربورغ وهيسنيس وفينشاف وفابورغ وأسينسون، وهي مستويات لا تُسجّل عادة إلا مرة واحدة كل 100 عام، وفقاً لهيئة الأرصاد الجوية "دي ام أي".


وقال مارتن فيندلبو من وكالة إدارة الطوارئ الدنماركية لوكالة ريتزاو الدنماركية للأنباء: "علينا تصريف كميات مياه كبيرة من المدن، خصوصاً في جنوب جوتلاند".


وفي ميناء رودفيغ للصيد في مقاطعة زيلندا جنحت قوارب صيد عدة أو غرقت، وفقاً لصور نشرتها وسائل إعلام دنماركية.


وفي النروج انقطعت الكهرباء فجراً عن نحو  20 ألف شخص من سكان الجنوب لكن الوضع يتحسن، بحسب وكالة الأنباء النروجية "ان تي بي".


واقتلعت الرياح العاتية أسقف مبانٍ وأسقطت أشجاراً.


وفي المملكة المتحدة، حيث واصلت العاصفة إلحاق الأضرار السبت، اضطرت محطة كينغز كروس في لندن الى إغلاق أبوابها ظهراً للحد من تدفق المسافرين الذين احتشدوا في القاعة وعلى الأرصفة إثر إلغاء أو تأخير قطارات عدة.


 فيضانات

وأعلنت الشركة المسؤولة عن إدارة شبكة السكك الحديد البريطانية "نتوورك رايل" على منصة "اكس" أن خدمات "لندن نورث إيستيرن رايل" التي تنظم رحلات من لندن إلى شمال شرق انكلترا واسكتلندا ما زالت "معرقلة إلى حد كبير" جراء العاصفة.


وفي شمال إنكلترا، أستأنف مطار "ليدس برادفورد" نشاطه في وقت متأخر صباح السبت حسبما أعلن على منصة "اكس"، بعدما أُغلق الجمعة إثر خروج طائرة تابعة لشركة "تي يو أي" TUI عن المدرج بسبب رياح قوية.


وأكدت وكالة البيئة على موقعها إصدار ثلاثة تحذيرات من "فيضانات خطيرة"، "تولّد خطراً كبيرا على حياة" السكان القريبين من ضفاف نهر ديروينت في ديربي في وسط إنكلترا.


وفي مقابلة مع "بي بي سي وان" صباح السبت، قال النائب عن حزب العمال توبي بيركينز إن حوالى 400 منزل في دائرته الانتخابية في تشيسترفيلد في وسط إنكلترا غمرتها المياه، وإن عدداً كبيراً من الناس "لا يعرفون حالياً أين يمكن أن يمكثوا".


وواصلت اسكتلندا رفع الأضرار التي سببتها العاصفة "بابيت" الجمعة.


ودعا رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف على منصة "اكس" السكان إلى توخي الحذر تماشياً مع سريان تحذير باللون الأحمر في منطقة "أنغوس" الساحلية وبعض أجزاء "أبيردينشاير" (شمال غرب اسكتلندا).


MISS 3