بالفيديو: مانيلا تتّهم سفينتين صينيتين بصدم مركبين فيليبينيين عمداً

13 : 08

اتّهمت مانيلا سفينتين صينيتين بصدم مركبين فيليبينيين "عمداً" نهاية الأسبوع، في تصعيد للخلاف الدبلوماسي بين الطرفين على خلفية حادثي تصادم وقعا في بحر الصين الجنوبي.



وتبادل البلدان الاتهامات بشأن حادثي التصادم اللذين وقعا قرب جزيرة سيكند توماس شول في جزر سبراتلي ورفعا احتجاجات رسمية ونشرا تسجيلات مصوّرة لإثبات صحة الاتهامات.



وقع الحادثان خلال مهمّة إمداد للقوات الفيليبينية المتمركزة على متن سفينة تابعة لسلاح البحرية أُبقيت في منطقة المياه الضحلة عام 1999 للتأكيد على مطالبات مانيلا بالمنطقة.



واتّهم مسؤولون فيليبينيون سفية تابعة لخفر السواحل الصيني ومركب "مليشيا" بالقيام بـ"مناورات خطيرة" تسببت بالتصادم مع سفينة الإمداد الفيليبينية وتلك التابعة لخفر السواحل الفيليبيني.



وذهب وزير الدفاع الفيليبني جيلبرت تيودورو أبعد من ذلك الاثنين، ليصف ما قامت به الصين قرب سيكند توماس شول بالسلوك المتعمّد.




وقال تيودورو: "في انتهاك صارخ للقانون الدولي، ضايق مركب لخفر السواحل الصيني ومركب للمليشيا البحرية وصدما عمداً أونايزا ماي 2 وسفينة خفر السواحل الفيليبيني بي آر بي كابرا".



وتابع: "نندّد بأشد العبارات بهذا الانتهاك الفظيع والعمل غير الشرعي الذي وقع على مسافة 200 ميل بحري ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة الفيليبينية وطمس الحقيقة عبر لجوء الصين إلى تشويه الرواية لتصب في مصلحتها".



وجاءت تصريحاته بعد ساعات على اجتماع عقده الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس مع مسؤولين أمنيين، فيما أمر خفر السواحل بالتحقيق في الحادثة التي "يتم أخذها على محمل الجد على أعلى مستويات الحكومة"، وفق ما أفاد فريق الاتصالات التابع له.


وفي وقت سابق الاثنين، استدعت الخارجية الفيليبينية سفير الصين لدى مانيلا هوانغ شيليان وقدّمت احتجاجاً رسمياً على الحادثة.



وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفيليبينية تيريزيتا دازا إن السفير لم يكن متوافراً وحضر الاجتماع بدلا منه نائب رئيس البعثة الصينية جو جيونغ.



وأكدت دازا أن الجزيرة "تتبع منطقتنا الاقتصادية الخالصة والجرف القاري ولنا حقوق سيادية وسلطة عليها".



من جهتها، شددت سفارة بكين في مانيلا على أن دبلوماسياً صينياً قدم مذكرة رسمية تعرب عن "الامتعاض الشديد والاعتراض الصارم على التعدي" الذي نفذته السفن الفيليبينية في المنطقة.


وقالت الصين إن "التصادم الطفيف" وقع بعدما تجاهلت سفينة الإمداد الفيليبينية "عدة تحذيرات وتعمدت العبور من بين قوات حفظ النظام بطريقة غير حرفية وخطرة".



وفي الحادث الثاني، اتّهمت الصين خفر السواحل الفيليبيني بالعودة إلى الخلف "بشكل مقصود" للاصطدام بمركب صيد صيني.

MISS 3