برشلونة يواجه شاختار تحضيراً لـ"الكلاسيكو"

دوري أبطال أوروبا: سيتي للعلامة الكاملة ومواجهة صعبة لسان جرمان أمام ميلان

02 : 00

لاعِبو لايبزيغ خلال التمارين للقاء النجم الأحمر (أ ف ب)
يخوض باريس سان جرمان الفرنسي مواجهة صعبة أمام ضيفه ميلان الإيطالي، في حين يبحث مانشستر سيتي الإنكليزي حامل اللقب، وبرشلونة الإسباني عن العلامة الكاملة بالفوز الثالث على التوالي اليوم، في الجولة الثالثة لدور المجموعات في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

يستقبل سان جرمان، الذي يلهث وراء لقب أول في المسابقة، على ملعبه «بارك دي برانس» ضيفه ميلان، البطل 7 مرات، ضمن «مجموعة الموت» السادسة، حيث تفصل بينهما نقطة واحدة.

ويأمل سان جرمان ثاني الترتيب مع 3 نقاط، في أن ينفض غبار خسارته خارج الديار أمام نيوكاسل الإنكليزي المتصدّر 1-4 في الجولة الماضية، فيما يسعى ميلان الثالث مع نقطتين من تعادلين، الى تحقيق انتصاره القاري الأول هذا الموسم.

وتلقّى سان جرمان 4 أهداف في مباراة ضمن دور المجموعات في المسابقة القارية الأم للمرة الأولى منذ أكثر من 20 عاماً، وتركت الخسارة أكثر من علامة استفهام بشأن أسلوب لعب مدربه الإسباني لويس إنريكي، الذي يبدو أنه يحتاج الى المزيد من الوقت للتأقلم مع فريقه الجديد.

ويتسلّح سان جرمان بأفضليته على أرضه، إذ منذ أن بدأ يشارك بانتظام في دوري الأبطال قبل 11 عاماً، لم يخسر سوى مرة واحدة من 34 مباراة في دور المجموعات.

أفضلية أوروبية لميلان

وعلى الرغم من أن الأرقام تقف إلى جانب سان جرمان، فسيحتاج بطل فرنسا إلى إنهاء فترة جفاف أمام ميلان في المسابقة القارية، حيث خسر مباراتي الذهاب والإياب في نصف نهائي العام 1995 وتعادلا مرتين في موسم 2000-2001.

من ناحيته، لا يتفوق ميلان تاريخياً على مضيفه فحسب، بل لم يخسر سوى 3 مباريات من أصل 16 في دوري الأبطال أمام فرق فرنسية، وأبرزها نهائي 1993 أمام مرسيليا.

وفي المجموعة ذاتها، يسافر دورتموند إلى نيوكاسل في مهمة محفوفة بالمخاطر بعدما اعتاد أن يقاوم بمفرده بعد رحيل نجمه الانكليزي جود بيلينغهام إلى ريال مدريد الإسباني.

وبعد جولتين، فشل بطل أوروبا 1997، في أن يحقّق الفوز والأسوأ من ذلك لم ينجح أيضاً في هزّ شباك منافسيه، إذ خسر أمام سان جرمان صفر-2 وتعادل مع ميلان سلباً.

ويحتلّ دورتموند المركز الأخير، وخسارة جديدة أمام نيوكاسل ستعقّد مهمته في بلوغ الدور الثاني.

وفي المجموعة السابعة، لن يجد مانشستر سيتي المتوّج بثلاثية تاريخية الموسم الماضي (الدوري والكأس ودوري الأبطال) صعوبة في العودة بفوز من سويسرا عندما يحلّ ضيفاً على يونغ بويز.

ويحتل سيتي بقيادة مدرّبه الإسباني بيب غوارديولا الصدارة برصيد 6 نقاط من فوزين على النجم الأحمر الصربي ولايبزيغ الألماني بنتيجة واحدة 3-1.

ولا تعتبر مهمة حسم سيتي بطاقة التأهل إلى الأدوار الإقصائية للموسم الـ11 على التوالي سوى مسألة وقت.

برشلونة يتحضّر للكلاسيكو

وفي المجموعة الثامنة، يستقبل برشلونة المتصدّر بست نقاط، ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني وعينه على النقاط الثلاث قبل مباراة الـ»كلاسيكو» على أرضه بمواجهة غريمه ريال مدريد السبت المقبل، في المرحلة الحادية عشرة من الدوري.

وبخلاف الموسمين الماضيين حين خرج باكراً من دور المجموعات، استهل النادي الكاتالوني مغامرته الأوروبية بفوز ساحق على رويال أنتويرب البلجيكي 5-صفر، وأتبعه بانتصار صعب في عقر دار بورتو البرتغالي 1-صفر.

ولا تبدو مهمة برشلونة صعبة أمام شاختار، صاحب المركز الثالث مع 3 نقاط من فوز على أنتويرب 3-2، على الرغم من أن مدرّب الأول تشافي افتقد في مباراته الأخيرة للعديد من عناصره الأساسية، أبرزهم المهاجم البولوني روبرت ليفاندوفسكي والهولندي فرانكي دي يونغ والبرازيلي رافينيا وبيدري للإصابة، على أن يغيب غافي أيضاً للإيقاف بعد طرده أمام بورتو.

ويسعى برشلونة، المتوّج بلقب الدوري الموسم الماضي للمرة الأولى منذ 4 أعوام، إلى متابعة سلسلة مبارياته من دون خسارة مع 12 مباراة منذ بداية الموسم الحالي.

كما يطمح برشلونة الذي يواجه شاختار في مباراة رسمية للمرة الأولى منذ نيسان 2011، في الحفاظ على سجله المثالي على أرضه بعد فوزه بجميع مبارياته الست السابقة هذا الموسم، حافظ خلالها على نظافة شباكه في خمس منها.

وفي المجموعة الخامسة، تحتدم المنافسة بين أتلتيكو مدريد الإسباني المتصدّر بـ4 نقاط وبفارق الأهداف عن وصيفه لازيو الإيطالي وفيينورد الهولندي الثالث متأخراً بفارق نقطة.

ويحل أتلتيكو على السلتيك الاسكتلندي، فيما يلعب فيينورد مع ضيفه لازيو.

هنا برنامج مباريات اليوم (بتوقيت بيروت):

- المجموعة الخامسة:

فيينورد (هولندا) - لازيو (إيطاليا) 19.45

السلتيك (اسكتلندا) - أتلتيكو مدريد (إسبانيا) 22.00

- المجموعة السادسة:

سان جرمان (فرنسا) - ميلان (إيطاليا) 22.00

نيوكاسل (إنكلترا) - دورتموند (ألمانيا) 22.00

- المجموعة السابعة:

يونغ بويز (سويسرا) - مانشستر سيتي (إنكلترا) 22.00

لايبزيغ (ألمانيا) - النجم الأحمر (صربيا) 22.00

- المجموعة الثامنة:

برشلونة (إسبانيا) - شاختار (أوكرانيا) 19.45

أنتويرب (بلجيكا) - بورتو (البرتغال) 22.00.

MISS 3