أبيي أحمد يؤكد أن إثيوبيا "لن تلجأ للحرب لخدمة مصالحها" في البحر الأحمر

15 : 31

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد الخميس أن بلاده لا تنوي غزو أي بلد و"لن تلجأ أبدا للحرب لخدمة مصالحها"، أياماً بعد خطاب له أثار مخاوف حول مطالب محتملة لأديس أبابا في البحر الأحمر.


في 13 تشرين الأول قال أحمد في خطاب بث على التلفزيون أن "وجود إثيوبيا كأمة مرتبط بالبحر الأحمر"، وأن بلاده محتاجة لميناء، مضيفاً أن "السلام" في المنطقة رهن "بتقاسم متبادل ومتوازن" بين إثيوبيا المعزولة عن البحر وجيرانها.


وإثيوبيا هي ثان أكبر بلد إفريقي ديموغرافياً مع نحو 120 مليون نسمة، لكن ليس لديها أي منفذ مباشر الى البحر الأحمر، الذي يعد أحد أكبر مسالك التجارة العالمية، خلافا لجارتيها إريتريا وجيبوتي.


وأثار خطاب أبيي أحمد مخاوف مراقبين خصوصاً في ظل توترات مع إريتريا، على الرغم من تأكيده على أنه "لا يريد التدخل في شؤون" بلدان أخرى والعمل "سلمياً" لخدمة طلبه بالحصول على ميناء في البحر الأحمر.


الخميس أوضح رئيس الوزراء الإثيوبي "لم يسبق لإثيوبيا غزو أي بلد آخر ولن تفعل ذلك في المستقبل"، في خطاب ألقاه وسط أديس أبابا بمناسبة الاحتفال السنوي بـ"يوم قوات الدفاع".


أضاف: "أثار طلبنا بالحصول على منفذ للبحر مخاوف من أن تقوم إثيوبيا بغزو. أريد أن أطمئن أن إثيوبيا لن تقوم بخدمة مصالحها عن طريق الحرب".

MISS 3