أوكرانيا تُؤكّد تصدير 1,3 مليون طنّ من الحبوب عبر البحر الأسود منذ آب

21 : 38

أعلنت أوكرانيا اليوم الجمعة أنّها صدّرت 1,3مليون طنّ من المنتجات الزراعيّة منذ آب، وأنشأت ممرّاً بحريّاً في البحر الأسود رغم التهديدات الروسيّة بإجراءات انتقاميّة ستطالُ السُّفنَ الّتي تعبرُ المنطقة.


وقال وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف عبر منصة "إكس" إن "أربع سفن تتّجهُ نحو مضيق البوسفور، و11 سفينةً دخلت موانئ أوديسا للتّحميل".



أضاف أنّ سفنَ الشّحن الأربع "ستُصدّر نحو 130 ألف طن من الحبوب و10 آلاف طن من المعدن إلى دولٍ في أفريقيا وآسيا وأوروبا".


وأكد أنّ "إجمالي 62 سفينةً إجتازت الممرّ البحريّ، وصدّرت 37 منها أكثر من 1,3 مليون طن من المنتجات الزراعيّة الأوكرانيّة والسّلع الأخرى".


وأقامت أوكرانيا ممرّاً بحريّاً بين موانئها الجنوبيّة ومضيق البوسفور في البحر الأسود في آب، بعد أسابيع قليلةٍ من انسحاب موسكو من إتّفاق الحبوب بين البلدَيْن الّذي رعته الأمم المتحدة وتركيا وسمح لأوكرانيا بتصديرِ الحبوب الحيويّة للأمن الغذائيّ العالميّ، على الرّغم من الصراع.


وأتاح الاتّفاق تصدير نحو 33 مليون طنّ من الحبوب وغيرها من المنتجات الغذائيّة الأوكرانيّة عبر البحر الأسود خلال عامٍ واحد.


وأثار الانسحاب الروسيّ من الاتّفاق قلق دول عديدة في أفريقيا وأميركا الجنوبيّة وآسيا تعتمدُ بشكلٍ خاص على الصادرات الأوكرانية.


من جانبها، هدّدت روسيا باستهداف كل السفن التي ستغادر الموانئ الخاضعة لسيطرة كييف أو تلك التي تصل إليها.


تزامناً، نفَّذ الجيش الروسيّ ضربات على البنى التحتيّة للحبوب والموانئ الأوكرانية في آب وأيلول، بهدف منع كلّ الصّادرات وفقاً لكييف.


وأعلنت موسكو من جانبها أنها ضربت أهدافاً عسكرية فقط.

MISS 3