بدء محادثات السلام بين طرفَي النزاع في السودان بمدينة جدّة

15 : 32

أعلنت المملكة العربية السعودية، في بيان مشترك مع الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية "ايغاد"، بدء المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جدة.



وقالت وزارة الخارجية السعودية إن الأطراف السودانية اتفقت على أن يكون الميسّرون هم المتحدثون الرسميون الوحيدون في المحادثات، و"سيقومون أيضاً بإنفاذ مدونة قواعد السلوك التي اتفقت عليها الأطراف بهدف توجيه المحادثات".



والمحادثات في جدة هي أوّل حوار مباشر بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منذ بدء الصراع.



وقال بيان وزارة الخارجية إنه من المتوقع أن تركز المحادثات على "مجالين رئيسيين: تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من الصراع وتحقيق وقف إطلاق النار".



وكشف البيان عن أسماء ممثلي جانبي التفاوض، حيث يضم وفد الجيش السوداني: لواء بحري ركن محجوب بشرى أحمد رئيساً للوفد، لواء د. ركن أبوبكر أبو دقن فقيري كبير المفاوضين، عميد حقوقي د. معتز فضل فضل الله، مقدم طلال سليمان أبو دلة.



إلى جانب الخبراء في وفد الجيش السيد عمر محمد أحمد صديق، د. صلاح المبارك يوسف.



بينما يضم وفد الدعم السريع: عميد ركن عمر حمدان أحمد رئيساً للوفد، فارس النور إبراهيم كبير المفاوضين، محمد المختار النور، القوني حمدان دقلو، والخبراء عزد الدين محمد أحمد الصافي، نزار سيد أحمد فرح.






MISS 3