شيخ العقل اطّلع من السفير الفرنسي على موقف بلاده من التطوّرات

18 : 07

استقبل سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى في دار الطائفة في بيروت السفير الفرنسي الجديد إيرفيه ماغرو برفقة وفد من السفارة في زيارة بروتوكولية، بمناسبة توليه مهامه الدبلوماسية كسفير لبلاده لدى لبنان، وتخلل الزيارة عرض للأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا، إضافة إلى التطورات والمستجدات الراهنة في الجنوب اللبناني وفلسطين.


وقد اطلع السفير الفرنسي سماحة شيخ العقل على موقف بلاده تجاه لبنان، ونظرة فرنسا حول القضايا الجارية على الساحتين اللبنانية والدولية.


وكان اللقاء مناسبة أكد خلالها سماحة شيخ العقل للسفير ماغرو على "أهمية العلاقات التاريخية بين البلدين وسبل تطويرها، لكنه تساءل حول "المواقف الفرنسية خصوصاً والاوروبية عموما المنحازة الى جانب اسرائيل في حربها على غزة والفلسطينيين، والتي تستخدم فيها الاسلحة المحرّمة، وتخرق المواثيق والاعراف والقوانين الدولية في تحدٍ صارخ للانسانية".   


وقال سماحته: "أننا نتطلع لان يكون الغرب عادلاً ويعمل على وقف آلة الحرب الدائرة والنار والدمار والتهجير ومعه كل الدول الراعية للسلام، لكي تعيش منطقتنا والعالم بأمان واستقرار".


ونوّه سماحة الشيخ أبي المنى من جهة ثانية بمواقف امين عام الامم المتحدة انطونيو غوتيريش الداعية "لوقف فوري لإطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المنكوبة في غزة.


وحضر اللقاء قاضي المذهب الشيخ غاندي مكارم ومسؤولين من المجلس المذهبي ومشيخة العقل.


وكان سماحة شيخ العقل شارك قبل الظهر في مأتم قريبته (إبنة عمه) الشيخة ام حاتم هدى خطار ابي المنى أرملة المرحوم الشيخ ابو حاتم حسين نعيم ابي المنى في شانيه، بمشاركة حشد من المشايخ والفاعليات وأبناء البلدة والجوار.


وقدّم سماحته شهادة بالشيخة "الفاضلة الراحلة المثابرة والراضية والمسلمة والصابرة على مرضها، وكانت مثالا للمرأة الناشطة والمربية الفاضلة والمضحّية تجاه عائلتها ومجتمعها".


ثم أم سماحته الصلاة على روحها والى جانبه المصلّي الشيخ سليم الأحمدية، ليوارى الجثمان الثرى في مدافن العائلة في البلدة.

وتلقى سماحته اتصالات معزية عدة بهذا الخصوص.


من جهة ثانية تفقد سماحة شيخ العقل المدرسة المعنية في بيروت التابعة للأوقاف الدرزية بعد ترميمها، مباركاً لادارتها الجديدة انطلاقة العام الدراسي، برفقة رئيس لجنة الاوقاف المحامي حمادة حمادة وعضو لجنة الاوقاف الشيخ سامي عبد الخالق وعضو المجلس المذهبي الشيخ محمد غنام ومدير عام المجلس المذهبي مازن فياض ومستشاري شيخ العقل الشيخ منير غرز الدين والشيخ دانيال سعيد، وكان في استقباله مستثمري المدرسة السيدين غسان فرحات صاحب مدرسة امجاد ووليد غنام صاحب مدرسة في فييتنام  ومدير المدرسة المعنية الجديد خلدون غسان فرحات ومسؤولين اداريين وتربويين.


وبعد جولة على صفوف المدرسة وعلى المبنى التراثي المجاور الذي سيتم ترميمه ليكون معلماً تراثياً ثقافياً، وبعد ترحيب من الاستاذ غسان فرحات ومنسقة اللغة العربية د. ليلى ابو شقرا، توجه سماحة شيخ العقل الى الحضور بكلمة عفوية نوه فيها بالجهود التي بذلت لتحقيق هذا الانجاز وبالدور التربوي العريق للمعنية والامل المعقود على الادارة الجديدة للحفاظ عليها وتطويرها"، قائلاً "إن المدرسة المعنية لم تكن لتستمر لولا الجهود التي بذلت سابقاً منذ التأسيس وانها رسالة اكثر مما هي بناء قائم وحسب، والرسالة هي توحيدية اسلامية وطنية اخلاقية، لذلك نحن معنيون بالمعنية، لاننا معنيون بالحفاظ على الرسالة، وستكون هذه المدرسة بعونه تعالى وبالرغم من كل التحديّات منبراً تربوياً واجتماعياً وثقافياً وانسانياً، نثبت من خلاله وبادارتكم الرشيدة وانفتاحكم على جميع أبناء المنطقة، أننا حماة الثغور والمبادئ وأبناء طائفة توحيدية لاحمة جامعة".


وأشار سماحته إلى أنّنا "بتعليم الصغار والفتية إنما نصون الأسرة ونحافظ على القيم وهذه هي رسالتنا وذلك هو دوركم"، آملاً في أن "نزور المعنية لاحقاً للتهنئة بالنجاحات وافتتاح المبنى التراثي العريق".


لقاءات

وكان سماحة شيخ العقل استقبل في دارته في شانيه قائد منطقة بيروت العسكرية العميد علي ناصر الدين.


كما استقبل وفد الرهبنة المارونية برئاسة الرئيس العام الاباتي هادي محفوظ، وضم اليه: الأب المدبر ميشال ابو طقة، الأب المدبر طوني فخري، الأب المدبر جوزيف قمر، الأب سمير غاوي رئيس دير مار جرجس-الناعمة، الأب شربل القزي رئيس دير مار شربل الجيه، الأب عادل العلم رئيس دير مار مارون مجد المعوش، الأب انطوان بدر رئيس دير مار يوحنا رشميا، الأب ايوب شهوان رئيس دير مار تقلا وادي شحرور، الأب شربل رعد رئيس دير مار الياس الكحلونية، الأب شربل عساف ورئيس دير مار انطونيوس حمانا.


كذلك استقبل رئيس مركز نيوليبانون الشيخ عباس الجوهري.


ومن زوّار سماحته وفد من مشايخ بلدة بشامون، ووفد آخر من مشايخ بلدة بطمة.


وشارك في بلدة شانيه بمأتم قريبته الشيخة ام عماد فؤاد ابي المنى. 


وزار ابي المنى بلدة اغميد حيث كان له لقاءان مع مشايخ بلدتي اغميد ومشقيتي في منزل الشيخ سامي ابو غادر والشيخ خليل الصيفي.

MISS 3