مونديال 2034 في السعودية "صيفاً أو شتاءً"

02 : 00

باتت السعودية رسمياً، المرشحة الوحيدة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم لنسخة العام 2034، للمرة الأولى في تاريخها، كما اعلن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، وبالتالي من المتوقع ان تُمنح رسمياً هذا الشرف اواخر العام 2024 في حال تلبية جميع المعايير الفنية.

وكان «فيفا» دعا في الرابع من تشرين الأول الماضي دول آسيا وأوقيانيا الى التقدّم بترشيح للحصول على حقوق استضافة كأس العالم اعتباراً لمبدأ المداورة، بعد اختيار الملف الثلاثي للمغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة نسخة 2030، علماً ان نسخة 2026 ستستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

واذا قُدّر للسعودية استضافة المونديال كما هو متوقع، ستكون النسخة الثانية في تاريخ الشرق الأوسط، بعد 12 عاماً فقط من احتضان قطر نسخة 2022 في كانون الأول الماضي، اثر نقل النهائيات إلى فصل الخريف بسبب درجة الحرارة المرتفعة في الخليج صيفاً.

لكن بالنسبة الى السعودية، فلن يكون هناك داع لنقل النهائيات، اذ، وبحسب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، ستكون السعودية «جاهزة» لكل الاحتمالات، سواء كان التنظيم في الصيف أو في الشتاء.

وقال المسحل: «طبعاً نحن جاهزون لكافة الاحتمالات، هناك تقنيات كثيرة وجديدة تساعد في التبريد أو إضافة المكيفات في الملاعب».

وتابع: «هناك مدن عدة في المملكة تتمتع بأجواء رائعة في الصيف، لكننا سنكون جاهزين لكافة الاحتمالات».

ويُعدّ طموح السعودية لاستضافة نسخة 2034 أحدث خطوة في حملة لتحويل المملكة إلى قوة رياضية عالمية.

ففي وقت سابق من العام الجاري، تأكّدت استضافة السعودية لبطولة كأس آسيا 2027 في كرة القدم، كما فازت العام الماضي بحقوق استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية للعام 2029، وتستعد لتنظيم كأس العالم للأندية في كرة القدم في كانون الأول المقبل في جدّة، إلى أحداث أخرى في رياضة المحركات، التنس، الفروسية، الملاكمة، الغولف.


MISS 3