بالفيديو والصّور: ماكرون إستقبل رئيس كردستان العراق

21 : 39

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة رئيسَ إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، وبحث معه في الحرب الدّائرة بين إسرائيل وحركة حماس، وفق بيانٍ لقصر الإليزيه.




وجاء في بيانٍ للرئاسة الفرنسيّة أنّ ماكرون وبارزاني تبادلا وجهات النّظر في ما يتعلّق بـ"الأوضاع في الشّرق الأدنى والشّرق الأوسط بعد جولة الرّئيس الفرنسيّ في المنطقة".




وأشار البيان إلى أنّ الرجلَين "جدّدا التّأكيد على التزامها المشترك لتجنُّب اشتعال المنطقة والتوصل إلى حل سياسي على أساس قيام دولتين".


وتدور حرب بين إسرائيل وحماس منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنّته الحركة الفلسطينية على إسرائيل في 7 تشرين الأول.




وخلّف القصف الانتقامي الإسرائيلي حتى الآن أكثر من 9227 قتيلاً في غزة، من بينهم 3826 طفلاً، وفق وزارة الصحة في حكومة حماس التي تسيطر على القطاع المحاصر بالكامل.


وفي الجانب الإسرائيليّ، قُتل أكثر من 1400 شخص معظمهم من المدنيين، بحسب السلطات. كما تم احتجاز أكثر من 240 رهينة نقلوا إلى غزة، بحسب المصدر نفسه.




إلى الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، تبادل ماكرون وبارزاني وجهات النظر بشأن الأوضاع في العراق وفي إقليم كردستان، وفق الإليزيه، إثر مقتل 10 عناصر من حزب العمال الكردستاني في سلسلة غارات نفّذتها "طائرات حربيّة ومسيرة تركية"، ليل الأربعاء، في شمال العراق، كما أفاد بيان صادر عن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان الخميس.


من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركيّة في بيانٍ، الخميس، أنّ الجيشَ شنَّ ضربات جوّيّة على "أهداف إرهابيّة" في شمال العراق الأربعاء.




وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنّ تركيا "ستواصل تكثيفَ عملياتها ضدّ مُقاتلي حزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق"، في إعلانٍ جاءَ في أعقاب هجومٍ انتحاريّ تبنّاه حزب العمال الكردستانيّ واستهدف مقرّ الشّرطة ووزارة الداخليّة في أنقرة.


وكردستان العراق في صلب توترات مع إيران، أبرز داعمي حركة حماس، نظراً لتمركز مجموعات كرديّة إيرانيّة معارضة في الإقليم.


وقصفت طهران العام الماضي أكثرَ من مرّة في كردستان العراق مواقعَ لمجموعات كردية إيرانية معارضة.

MISS 3