2344

الإصابات

36

الوفيات

1420

المتعافون

بين الأمس واليوم

غسّان قرداحي حاصد الألقاب المحلّية والخارجية

12 : 24

هو غنيٌّ عن التعريف في عالم الكرة الطائرة، فقد إرتبط إسمه بالإنجازات والألقاب على مدى سنوات طويلة. بدأ غسّان قرداحي مسيرته مع اللعبة أيام الدراسة على يد المدرب ريمون غطاس، ثمّ لعب مع فريق بلدته الرميلة العام 1983. بعدها انتقلَ الى بيروت حيث عمل على تأسيس فريق للكرة الطائرة لنادي أبناء نبتون العام 1986 ولعبَ ضمن صفوفه لمدة موسمَين، قبل أن ينتقل الى نادي الأنوار الجديدة العام 1988 وكان من المساهمين في إيصاله الى الدرجة الاولى. دافع عن الوان العديد من الاندية خلال مسيرته الطويلة في الدرجة الأولى كالعمل بكفيا، التضامن الزلقا، الرياضي غزير والرياضي الجية. لعب في صفوف منتخب لبنان لسنوات عدة الى جانب كوكبة من النجوم من أمثال فرنسوا الحاج ، منير عبوشي، هنري شقيه (ريكو)، موليير قبرصي، إيلي النجّار، مصطفى حربة، زاهي نمر، طوني شربل وغيرهم. أشرف على تدريب أندية عدّة منها نادي السفارة الأميركية وطلائع انصارية، كما ساهم في إيصال نادي الطلائع دلهون الى الدرجة الأولى.





وعندما أطلقَ إتحاد الكرة الطائرة البطولة الشاطئية العام 1991 لعبَ إلى جانب اللاعب جورج نمر وحصدا معاً أول لقب رسميّ على حساب الثنائي منير عبّوشي وباسم الأيوبي، وظلّ محتفظاً باللقب لأكثر من عشر سنوات متتالية.

مثل لبنان في بطولات عربية وآسيوية ودولية عدة، كما فاز بلقب البطولة العربية الأولى التي أقيمت في البحرين، وشاركَ أكثر من مرّة في مهرجانات الباسل في سوريا وبطولة حمد الدولية، كذلك شارك ببطولة آسيا التي جرت في البحرين وحصد المركز الثالث والأول عربياً العام 1997، وأيضاً بدورة الألعاب الفرنكوفونية التي جرت في كندا العام 2002 منتزعاً المركز الرابع من بين 35 دولة.

عُيّن قرداحي بعدها مدرّباً للمنتخب اللبناني لثلاث سنوات وقاده الى المركز الثالث في بطولة الألعاب الفرنكوفونية التي أقيمت في لبنان، وحالياً يشغل مركز نائب رئيس لجنة الكرة الطائرة الشاطئية.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.