سفارة أوكرانيا تعلّق على قمة الأمن الغذائي: تبقى أوكرانيا الضامن للأمن الغذائي العالمي

13 : 13

 أعلنت سفارة أوكرانيا في بيان أنه "في إطار برنامج "Grain from Ukraine" الإنساني، من المقرر عقد "القمة الدولية الثانية للأمن الغذائي 2023" في 25 تشرين الثاني في كييف بمشاركة أكثر من 60 دولة (من المتوقع أيضاً أن يكون لبنان ممثلاً في الحدث). الغرض من القمة هو تعزيز دور أوكرانيا كضامن للأمن الغذائي، وتوحيد الجهود لتشكيل تحالف غذائي عالمي واستكشاف الفرص الإضافية وتنسيق خوارزمية تعاون في سياق تنفيذ مشاريع مشتركة بشأن التخزين والمعالجة الأولية للحبوب ونقل المنتجات الزراعية إلى البلدان المستفيدة".



أضاف البيان: "على خلفية العدوان الروسي، المصحوب بالحصار المفروض على البحر الأسود والقصف المستمر للموانئ البحرية ومحطات الحبوب الأوكرانية، تسعى أوكرانيا جاهدة إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمع الدولي في ما يتعلق بالأمن الغذائي العالمي، بما في ذلك من خلال تنفيذ البرامج الإنسانية. حاليًا، انضمت 34 دولة إلى برنامج "Grain from Ukraine" - وهو برنامج غذائي إنساني أطلقه رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي في 26 تشرين الثاني 2022 وتم عرضه خلال القمة الدولية الأولى للأمن الغذائي في كييف. خلال العمل به، جمع البرنامج، الذي يتم تنفيذه بالشراكة الوثيقة مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أكثر من 200 مليون دولار أميركي من التبرعات وأرسل 170 ألف طن من القمح للدول الفقيرة، منها 90 ألف طن إلى إثيوبيا، و25 ألف طن إلى الصومال و30 ألف طن إلى اليمن، و 25 ألف طن إلى كينيا. وتعتزم أوكرانيا إرسال سفن إضافية محملة بالحبوب الإنسانية إلى الدول الأفريقية: 25 ألف طن إلى نيجيريا، و32 ألف طن إلى السودان، و12.5 ألف طن إلى الصومال".



ختم: "حتى في ظل مواجهة الغزو الروسي الواسع النطاق، تساعد أوكرانيا العالم على ضمان الاستقرار والأمن من خلال المقاومة الثابتة للفوضى وأزمة الغذاء الناجمة عن العدوان الروسي. يُعدّ الأمن الغذائي أحد الركائز الأساسية للسلام العادل والدائم، وهو ما يتم ضمانه في إطار صيغة السلام التي أطلقها الرئيس زيلينسكي".

MISS 3