" مجموعة السبع" تتعهّد بمواصلة دعم أوكرانيا وتندّد بشحنات الأسلحة الكورية الى روسيا

08 : 16

أعلنت اليابان، اليوم الأربعاء، عقب محادثات أجراها في طوكيو وزراء خارجية دول مجموعة السبع، أنّ المجموعة متّحدة" في مواصلة "دعمها القوي" لأوكرانيا في تصدّيها للغزو الروسي لأراضيها "حتّى في ظلّ الوضع الدولي الراهن"، في إشارة واضحة للحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.



وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان: "نتيجة للمناقشات، اتّفق وزراء خارجية دول مجموعة السبع على أنّ مجموعة السبع ستظلّ متّحدة في موقفها المتمثّل بفرض عقوبات صارمة على روسيا وتقديم دعم قوي لأوكرانيا حتّى في ظلّ الوضع الدولي الراهن".



وأضاف البيان أنّ الوزراء أكّدوا كذلك أنّهم سيواصلون فرض "عقوبات صارمة" على موسكو، وتسريع جهود إعادة إعمار أوكرانيا على "المديين المتوسط والطويل"، ومتابعة "العمل نحو عملية سلام".



ونقل البيان عن وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا قوله إنّه على الرّغم من الحرب المستعرة منذ شهر بين إسرائيل وحركة حماس، فإنّ مجموعة السبع حريصة على إبلاغ المجتمع الدولي بأنّ التزامها دعم أوكرانيا "لن ينفد أبداً".



كما دانت مجموعة السبع بشدّة شحنات الأسلحة الكورية الشمالية إلى روسيا والتجارب الصاروخية التي أجرتها مؤخراً بيونغ يانغ.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان إنّ "وزراء خارجية دول مجموعة السبع يدينون بشدّة إطلاق كوريا الشمالية بصورة متكرّرة صواريخ بالستية وكذلك أيضاً عمليات نقل الأسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا، الأمر الذي ينتهك بشكل مباشر قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة".



كما بحث اجتماع مجموعة السبع سبل التعامل مع الصين. وأكد وزراء الخارجية "مرة أخرى أنهم يدركون أهمية التعامل بصراحة مع الصين والتعبير عن مخاوفنا بشكل مباشر، مقرّين بأهمية العمل سويا مع الصين في التحديات الدولية إضافة الى المجالات ذات الاهتمام المشترك"، وفق البيان.

MISS 3