بالفيديو: ولي العهد السعوديّ يُندّد بانتهاكات إسرائيل في غزّة

17 : 50

ندّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الجمعة بانتهاكات القوات الإسرائيلية في قطاع غزة عشية قمّتَين عربية وإسلاميّة ستُركّزان على الحرب المستمرة منذ أكثر من شهر.


وقال الحاكم الفعلي للسعودية خلال كلمته أمام قمة سعوديّة - أفريقيّة في الرياض: "ندين ما يشهده قطاع غزّة من اعتداء عسكري واستهداف المدنيين واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الاسرائيليّة للقانون الدولي الإنساني".


أضاف: "نؤكد ضرورة وقف هذه الحرب والتهجير القسري، وتهيئة الظروف لعودة الاستقرار وتحقيق السلام".


وبدأت الحرب في غزة بعدما شنت حماس هجوما غير مسبوق داخل الأراضي الإسرائيلية أسفر عن مقتل 1400 شخص في إسرائيل غالبيتهم من المدنيين واخذ نحو 240 رهينة، على ما تفيد السلطات.


وتشن إسرائيل منذ ذلك الحين قصفا عنيفاً لا هوادة فيه على قطاع غزة المحاصر البالغ عدد سكانه 2,4 مليون نسمة قتل فيه 11 ألف شخص على الأقل بينهم 10800 شخص غالبيتهم مدنيون وبينهم أكثر من 4500 طفل، على ما تفيد وزارة الصحة التابعة لحماس.


وانتقدت الرياض مراراً وتكراراً الهجمات الإسرائيلية على المدنيين في بيانات رسمية، لكنّ تصريحات الجمعة كانت العلنية الأولى للأمير محمد بن سلمان.


وجاءت تصريحاته في القمة السعودية الأفريقيّة، الجمعة، قبل يوم واحد من استضافة المملكة الخليجية اجتماعَين طارئَين بشأن الحرب في غزة – لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.




كما ودان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد الجمعة "العنف الفاضح" الذي يتعرض له الفلسطينيون.


وقال: "إننا ندعو إلى قفزة حقيقية وعملية لوقف التدمير الفوري لغزة وقتل الآلاف من أهلها من أجل إعطاء زخم قوي للحل السياسي من خلال تبني حل الدولتين".


وأبلغ ولي العهد السعودي القمة أن بلاده ستستثمر 25 مليار دولار في أفريقيا من الآن وحتى عام 2030، وهو ما يقرب من ضعف المبلغ المستثمر في العقد الماضي، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

MISS 3