بايدن يلتقي شي في كاليفورنيا منتصف الشّهر الجاري

18 : 13

يلتقي الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الصيني شي جينبينغ في 15 تشرين الثاني، على ما أعلن البيت الأبيض، اليو الجمعة، مُجدِّداً التأكيد أنّه يُريد "إدارة المنافسة بطريقة مسؤولة" بين واشنطن وبكين.


وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في بيان: "سيناقش الرئيسان المسائل المرتبطة بالعلاقة الثنائية بين الصين والولايات المتحدة وأهمية الابقاء على قنوات التواصل مفتوحة، فضلاً عن مروحة من الملفات الإقليمية والدولية".


وكان مسؤولان أميركيان رفيعا المستوى أكدا في وقتٍ سابقٍ أن اللقاء سيعقد "في منطقة سان فرانسيسكو" في ولاية كاليفورنيا في غرب الولايات المتحدة، جدداً التأكيد على رفض "النزاع" أو "حرب باردة" مع بكين.


وأوضح أحد هذين المسؤولين خلال لقاء مع صحافيّين الخميس أن "هدفنا هو محاولة اتخاذ إجراءات لإحلال الاستقرار في العلاقة بين الولايات المتحدة والصين وتذليل بعض سوء الفهم وفتح قنوات تواصل جديدة".


وكانت هذه التصريحات خاضعة لحظر حتى الجمعة، وتحدث المسؤولان الأميركيان مع طلب عدم الكشف عن هويّتَيهما.


وأكدت بكين اللقاء. وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: "بدعوة من الرئيس الأميركي بايدن، سيتوجه الرئيس شي جينبينغ إلى سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة من 14 تشرين الثاني إلى السابع عشر منه، لاجتماع بين رئيسي الصين والولايات المتحدة".

MISS 3