صدور كتاب منير الحافي "تميم متلج.. المدمن" عن دار النهار للنشر

01 : 00

صدر للزميل منير الحافي عن «دار النهار للنشر» كتاب: "تميم متلج.. المدمن" وهو كتاب فنيّ-ثقافيّ يتناول قصة نجاح الفنان التشكيلي اللبناني تميم متلج ويعرض لفنّه ولوحاته.



يقع الكتاب في 131 صفحة، بقياس 29 سم بـ 29 سم وهو مكتوب باللغتين العربية والإنكليزية.






يتناول منير الحافي حياة الفنان الشاب تميم متلج الذي ولد في الميناء- طرابلس ودرس في معهد الفنون التابع للجامعة اللبنانية في الشمال. ثم حمله الفنّ إلى بيروت كي يرسم فيها ويُشتهر بسبب الفنّ المميز الذي برع فيه.



تميم متلج، الذي عانى منذ صغره من مرض جعله يغسل كليتيه بشكل دوري، لم يمنعه المرض من الدراسة والرسم والتفوق في الجامعة وفي الفنّ. وهو تخطى المشكلة بإصرار وجرت له عملية زراعة كلية ناجحة.



تميم متلج يرسم «بلا هوادة» بألوان زاهية عن أفكار تعنى بفكرة «الإدمان». ما هو الإدمان عنده؟ «يتحدث» تميم عبر الرسم عن فكرة إدمان الناس، كباراً وصغاراً، على العادات التي تضرب المجتمع. مثل المخدرات، والتدخين، والقمار، والطعام، والألعاب الألكترونية، والهاتف الخلوي.. وغيرها. يرسم «المدمنين» بطريقته المستمدة من فنّ «البوب آرت». هو الذي تربّى صغيراً على الرسوم المتحركة، يعبّر عن رؤيته المجتمعية من خلال «فنّ التضخيم والتشويه الملّون» للمدمنين.





يقول منير الحافي عن تميم متلج: "إنّه أيضاً مدمن! لماذا لأنه أدمن الألوان والأشكال.. يرسمها ويعجنها ويعرضها بطريقة جميلة، ملونة، زاهية، راقية"!



كتاب "تميم متلج.. المدمن" هو باكورة إنتاج فنيّ-ثقافي من سلسلة كتب عن فنانين لبنانين مميزين، بين الكاتب منير الحافي، ودار النهار للنشر.

MISS 3