ممثّلو هوليوود يربحون جولة ضدّ الذكاء الاصطناعي

02 : 00

رحبت نقابة الممثلين الأميركيين بالقيود الجديدة التي انتزعتها على استخدام الذكاء الاصطناعي إثر مفاوضات شاقة مع استوديوات هوليوود بعد إضراب تاريخي شلّ القطاع لأشهر، معتبرة أن الاتفاق يضمن «حماية الفنانين» من دون أن يمنع هذه التكنولوجيا نهائياً.

وقد توصلت نقابة ممثلي الشاشة (ساغ-أفترا) إلى اتفاق هذا الأسبوع مع الاستوديوات الكبرى مثل «ديزني» و»نتفليكس» لإنهاء إضرابها الذي دام أربعة أشهر تقريباً. وحصلت النقابة على زيادة في الحد الأدنى للأجور بنسبة 7%، وصندوق جديد بقيمة 40 مليون دولار سنوياً يهدف إلى إعادة جزء من عائدات الإنتاجات الناجحة إلى الممثلين. لكن المخاوف بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي شكلت عنصراً رئيسياً جديداً في هذه المفاوضات. وأكد المفاوض عن نقابة «ساغ-أفترا» دنكان كرابتري-أيرلند أن «الاتفاق يسمح بإعادة تحريك عجلة القطاع، من دون أن يمنع الذكاء الاصطناعي، لكنه يضمن حماية الفنانين».

وبموجب الاتفاق، بات يجب أن يحصل الممثل عند استخدام نسخته الرقمية المتماثلة على الدخل نفسه الذي كان سيحصل عليه في ما لو قام بقدر العمل عينه بنفسه. أما بالنسبة للكومبارس في الأعمال، فلا يمكن استخدام أي نسخة رقمية لتجنب المشاركة والدفع لممثل من الدرجة الثانية.

كما يتعين أن تحصل الاستوديوات على موافقة الممثل أو أصحاب الحقوق لكل استخدام لنسخته الرقمية المتماثلة. ويجب أن يقدّم العقد «وصفاً دقيقاً بشكل معقول» لكيفية استخدام هذه النسخة المتماثلة. وهذه المرة الأولى التي تكون فيها تقنية الذكاء الاصطناعي جزءاً من متطلبات «ساغ-أفترا»، التي تعيد التفاوض بشأن عقدها مع الاستوديوات كل ثلاث سنوات تقريباً. 


MISS 3