رماح هاشم

دور ريادة الشباب في الرقمنة وتحديد مستقبل لبنان والعالم

14 تشرين الثاني 2023

02 : 00

جانب من النوّاب والمشاركين في المؤتمر خلال الجلسة الإفتتاحية (رمزي الحاج)

مظاهرة تكنولوجية بالرغم من كل الظروف التي يمرّ فيها لبنان في الوقت الحالي، تجلّت في «المؤتمر الرقمي الدولي الريادي للشباب»، الذي نظّمته Rethinking Lebanon وجامعة القديس يوسف في بيروت، في حرم العلوم والتكنولوجيا في كلية الهندسة في جامعة القديس يوسف USJ في مار روكز، أمس والذي استقطب محاضرين روّاداً من كل أقطاب العالم.

شارك في المؤتمر نائب رئيس مجلس الوزراء السابق والنائب غسان حاصباني، والنواب إلياس حنكش، وميشال معوّض ومارك ضو، ورئيس «Rethinking Lebanon» جهاد حكيّم، ورئيس جامعة القديس يوسف الأب البروفسور سليم دكاش، وضباط في الجيش اللبناني، والأمن الداخلي، والآلاف افتراضياً (zoom & Metaverse). وتناول المؤتمر آخر مستجدّات الذكاء الإصطناعي في جميع الحقول التطبيقية، وكذلك الأمن السيبراني، البيانات الإصطناعية، والأصول الرقمية وفرص عمل المستقبل، في دلالة على أهمية المستقبل الرقمي في العقود المقبلة.

واعتبر القيّمون على المؤتمر أنّ «هذا الحدث يهدف إلى تسليط الضوء على أهمّية دور ريادة الشباب في الرقمنة في تحديد مستقبل لبنان والعالم»، والإضاءة على أحدث التّقنيات والتكنولوجيا، والذكاء الإصطناعي والإبتكار والعلم». ثمّ شدّدوا على أنّ تعاون الجامعة مع Rethinking Lebanon ليس الأوّل، وبالتأكيد ليس الأخير»، ولفتوا إلى أنّ «الاغتراب اللبناني تعاون معنا ووثق فينا، إيماناً بأنّ العمل معاً قد يحدث تغييراً جذرياً».

ثورة في العالم الصناعي الرقمي

وطرح المحاضرون تساؤلات حول «كيفية قيام البيانات الإصطناعية، التي يتم إنشاؤها إصطناعياً لمحاكاة سيناريوات العالم الحقيقي، بإحداث ثورة في العالم الصناعي الرقمي؟». فكان الجواب في توفير مجموعة بيانات واسعة ومتنوّعة لتدريب البيئات الافتراضية، ما يساعد على تأدية اختبار أدّق للعمليات الصناعية ضمن العالم الرقمي وتطويرها بشكل أفضل، معزّزةً بذلك الكفاءة والسلامة. عدا عن تسهيل البيانات الاصطناعية تحفيز الابتكار، من خلال تمكين عمليات محاكاة السيناريوات المعقّدة، من دون الاعتماد حصرياً على اكتساب بيانات من العالم الحقيقي. وتخلّلت المؤتمر جلسات متتالية، الأولى تطرّقت إلى «الذكاء الإصطناعي في البحث، والرعاية الصحية، وصناعة الأدوية»، وأدارها البروفسور ورئيس قسم اكتشاف الأورام العصبية في شركة «AstraZeneca» في بيروت باخوس أ. طنوس.

أمّا الجلسة الثانية فكانت تحت عنوان «كيفية إحداث البيانات الإصطناعية ثورة في العلم الصناعي الرقمي»، وأدارها الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة «IDEALworks GmbH» في ألمانيا (تابعة لمجموعة «BMW») جيمي نصيف.

مستقبل الوظائف في عصر الذكاء الإصطناعيثم تناولت حلقة نقاش عُقدت، مستقبل الوظائف في عصر الذكاء الإصطناعي أدارها مستشار الرئيس في شؤون التكنولوجيا المعلوماتية في جامعة القديس يوسف داني مزهر.

تلتها جلسة أشارت إلى كيفيّة «بناء نظام بيئي تنظيمي يقود نحو الابتكار»، وأدارها عضو مجلس إدارة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة KPMG في المشرق والمملكة العربية السعودية سامر عبدالله. ومن ثم عُقدت جلسة تناولت «تحوّل المخاطر الرقمية والشباب على الإنترنت، أدارها الشريك التنفيذي ورئيس المنتجات في شركة «Thidesoft « لشركة «Potech» إيلي زيدان.

واختتم المؤتمر بجلسة تطرّقت إلى «الإبتكار وريادة الأعمال في الإعلام والتواصل، وأدارها المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «MT2 Mobile Technology Tomorrow» و»apps2yo» نجيب بو حبيب، كما تطرق أيضاً د. سيف الدين عمّوص إلى «الأصول الرقمية».


MISS 3