خامنئي لهنيّة: إيران لن تخوض الحرب نيابة عن "حماس"

18 : 00

كشف ثلاثة مسؤولين كبار إن المرشد الإيراني علي خامنئي وجّه رسالة واضحة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، عندما التقيا في طهران في أوائل تشرين الثاني، قائلاً إن حماس لم تبلّغ إيران بهجوم السابع من تشرين الأول على إسرائيل، ومن ثم فإنّ طهران لن تدخل الحرب نيابة عن حماس.


وقال خامنئي لهنية، إن "إيران ستواصل تقديم دعمها السياسي والمعنوي للحركة لكن بدون التدخل بشكل مباشر، بحسب ما أفاد المسؤولون، وهم من إيران وحماس ومطلعون على المناقشات وطلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.


كما ذكر مسؤول من حماس أن خامنئي حضّ هنية على إسكات تلك الأصوات في الحركة الفلسطينية التي تدعو علناً إيران وحزب الله للانضمام إلى المعركة ضد إسرائيل بكامل قوّتهما.


في وقت أكدت ثلاثة مصادر قريبة من حزب الله أن الجماعة فوجئت أيضاً بالهجوم الذي شنّته حماس الشهر الماضي والذي أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي، وأنّ مقاتلي الجماعة لم يكونوا في حالة تأهّب حتى في القرى القريبة من الحدود.


وقال قيادي في حزب الله: "لقد استيقظنا على الحرب".


من جانبه، قال الخبير في شؤون حزب الله في مركز كارنيجي الشرق الأوسط في بيروت مهند الحاج علي إن "هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول ترك شركاءها أمام خيارات صعبة في مواجهة خصم يتمتع بقوة عسكرية متفوّقة بكثير".

MISS 3