جينة موروثة من فصيلة بشرية أخرى قد تؤثر على صحتنا النفسية

02 : 00

ينجم جزء من التراث الجيني الخاص بالبشر المعاصرين اليوم عن الاختلاط مع إنسان الدينيسوفان منذ عشرات آلاف السنين، ويبدو أن التكيّفات الجينية اللاحقة جعلتنا أكثر عرضة لأمراض نفسية مثل الاكتئاب. إنه الاستنتاج الذي توصلت إليه دراسة إسبانية جديدة، حيث تابع الباحثون نتائج بحث سابق كان قد أشار إلى احتمال تطوّر متغيرة الجينة SLC30A9 على مر حقبة الانتقاء الإيجابي، لا سيما وسط شعوب شرق آسيا.

تكون هذه الجينة مسؤولة عن تنظيم الزنك ونقله في أنحاء أغشية الخلايا. يُعتبر الزنك مهماً للنمو الصحي وللحفاظ على وظيفة الأجهزة العصبية والمناعية، لكنّ ذلك التكيّف بالذات يغيّر عملية تنظيمه. لكن ما مصدر ذلك التكيّف الجيني؟ عند إجراء مقارنة دقيقة مع جينوم إنسان الدينيسوفان، برز تطابق مع الطفرة نفسها التي رُصِدت في شرق آسيا، مع أن ذلك التطابق لم يظهر في جماعات النياندرتال.

تقول عالِمة الأحياء التطوري آنا روكا أومبرت من جامعة «بومبيو فابرا»: «بفضل التحليل الجينومي، لاحظنا أن المتغيرة الجينية اشتقت من تهجين مع البشر القدامى في الماضي، لا سيما الدينيسوفان على الأرجح».

كشفت التجارب المخبرية التي أجراها الباحثون أن هذه المتغيرة ترتبط باختلافات في طريقة تعامل بعض الهياكل الخلوية، بما في ذلك المتقدرات القوية، مع الزنك، فهي تؤثر على الأرجح بمفعولها على مستوى عملية الأيض.

كذلك، اشتبه الباحثون بأن مسار التطور فضّل التمسك بجينة SLC30A9 لسبب معيّن، لكنهم لم يكتشفوا يوماً المنافع التي يعطيها هذا الخيار. يبدو لنا اليوم أن المتغيرة التي حملها إنسان الدينيسوفان أعطتنا حماية أفضل ضد المناخات الباردة. تعليقاً على الموضوع، يقول عالِم الأحياء التطوري، خورخيه غارسيا كاليجا، من جامعة «بومبيو فابرا»: «يبدو أن ذلك التغيير كان مفيداً، وقد منح البشر تفوقاً انتقائياً. نتيجةً لذلك، اختيرت هذه المتغيرة في جينة SLC30A9 ووصلت إلى الشعوب الراهنة».

إستناداً إلى الروابط الجينية الماضية، يُعتبر هذا الرابط الأكثر شيوعاً وأهمية حتى الآن، مع أن هذه المسألة لا تزال تستحق الاستكشاف لمعرفة مسار تطور الجينات البشرية وطريقة تأثيرها علينا.

في غضون ذلك، برز رابط سابق بين المتغيرة SLC30A9 نفسها وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب واضطرابات نفسية أخرى، ما يعني أن العوامل الوراثية التي ورثناها من إنسان الدينيسوفان تؤثر بدورها على صحتنا النفسية.

مجدداً، يبدو أن هذه العملية تشتق من تنظيم الزنك على الأرجح. يُعتبر الزنك عنصراً مهماً للتحكم باستثارة الجهاز العصبي، وهو يرتبط بالصحة النفسية. يريد الباحثون استكشاف هذا الرابط بالذات في دراساتهم اللاحقة.

في النهاية، يقول عالِم الأحياء الجزيئي، روبن فيسنتي، من جامعة «بومبيو فابرا»: «قد يسمح توسيع هذه الدراسة كي تشمل نماذج حيوانية مستقبلاً بتسليط الضوء على هذه القابلية للإصابة بأمراض نفسية».

نُشرت نتائج البحث في مجلة «بلوس» لعلم الوراثة.


MISS 3