جائزة لاس فيغاس: الفوز لفيرشتابن

ثلاثيّة "تاريخيّة" لفريق ريد بول: بطل العالم والوصيف ولقب الصانعين

02 : 00

فيرشتابن (إلى اليمين) محاولاً تجاوز لوكلير (أ ف ب)
تابع سائق ريد بول «القياسي» الهولندي ماكس فيرشتابن سيطرته على منافسات بطولة العالم للفورمولا واحد المتوّج بلقبها الثالث على التوالي، عندما فاز بالمركز الاول في سباق جائزة لاس فيغاس الكبرى، المرحلة الحادية والعشرين، محققاً انتصاره الثامن عشر.

إنتزع فيرشتابن صدارة السباق العائد الى الروزنامة للمرة الاولى منذ 41 عاماً، أمام سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو وزميله في «ريد بول» المكسيكي سيرجيو بيريز الذي ضمن وصافة البطولة العالمية، مستغلاً إنهاء منافسه سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون للسباق في المركز السابع واتساع الفارق بينهما الى 51 نقطة، لتحقق «ريد بول» بالتالي ثلاثية تاريخية، بعد احرازها لقب بطولة العالم للسائقين والوصافة ولقب الصانعين.

وحقق فيرشتابن الفوز بالمركز الاول في السباقات الاميركية الثلاثة هذا الموسم بعد ميامي والأميركيتين في أوستن.

واستحق فيرشتابن الذي انطلق من المركز الثاني، الفوز في سباق شهد إثارة على مراكزه الأولى منذ الانطلاقة وحتى اللفة الاخيرة، على رغم معاقبته بخمس ثوان بسبب مخالفة بحق لوكلير عند الانطلاقة عندما انتزع منه المركز الاول. وحقّق الهولندي فوزه الـ53 في مسيرته الاحترافية، فعادل إنجاز سائق ريد بول السابق الألماني سيباستيان فيتيل صاحب المركز الثالث في قائمة أكثر السائقين فوزاً.

ويحتل الألماني مايكل شوماخر المركز الثاني برصيد 91 انتصاراً، فيما يحمل هاميلتون الرقم القياسي مع 103 انتصارات.

كما عزز فيرشتابن رقمه القياسي بالصعود الى منصة التتويج للمرة العشرين في موسم واحد، رافعاً رصيده في صدارة الترتيب العام الى 549 نقطة، بفارق شاسع عن زميله بيريز الذي حل ثالثاً وضمن وصافة بطولة العالم (273).

«الكثير من المتعة»

وقال فيرشتابن: «لقد جربت حظي في البداية، استخدمنا المكابح في وقت متأخر جداً وفقدنا السيطرة، لذلك انتهى بنا الأمر بعيداً بعض الشيء خارج الحلبة».

وأضاف: «لقد عاقبني المراقبون بسبب ذلك مما وضعنا في موقف محرج. كان عليّ تجاوز عدد لا بأس به من السيارات وكانت هناك سيارة الأمان، لذلك في تلك المرحلة حصل الكثير من الأمور».

وتابع: «ثم انطلقنا بسرعة. كان عليّ أن أتجاوز بضع سيارات والدخول في المعركة معهم. بالتأكيد كان هناك الكثير من المتعة».

وعاد سباق لاس فيغاس الى الواجهة للمرة الاولى منذ سباقي 1981 و1982. ولم يجر السباق الأحد كالمعتاد بل السبت بالتوقيت الاميركي (الأول منذ جنوب أفريقيا 1985) وفي الليل على حلبة طولها 6.2 كلم، وهي ثاني أطول حلبة هذا الموسم بعد سبا فرانكورشان البلجيكية، بينها خط مستقيم بطول 1.9 كلم.

إنطلاقة قوية

وانطلق فيرشتابن بقوة منذ البداية واندفع إلى المنعطف الأول، وقام بالفرملة متأخراً وتجاوز لوكلير، وهي مناورة اعتبرها المراقبون لاحقاً غير قانونية وعاقبوه بخمس ثوانٍ. ودخلت سيارة الامان في اللفة الرابعة بسبب حادث لسائق ماكلارن البريطاني لاندو نوريس عندما فقد السيطرة على سيارته التي استدارت واشتعلت بها النيران قبل ان تخرج عن الحلبة ما اضطره الى الانسحاب.

واستعاد لوكلير الصدارة من الهولندي في اللفة السادسة عشرة بعدما دخل الأخير إلى المرآب وخرج في المركز الحادي عشر.

وارتقى بيريز، الذي انطلق من المركز الحادي عشر، الى المركز الثاني في اللفة التاسعة عشرة.

ودخل لوكلير الى المرآب في اللفة 21 وخرج ثالثاً، في وقت واصل فيرشتابن تخطّي المتسابقين وارتقى الى المركز السادس في اللفة 23، ثم الى المركز الخامس في اللفة 25.

ودخل بيريز الى المرآب بعد دخول سيارة الامان في اللفة 27 وتبعه فيرشتابن، فاستعاد لوكلير الصدارة امام بيريز والفرنسي بيار غاسلي (ألبين) والاسترالي اوسكار بياستري (ماكلارن) وفيرشتابن.

ونجح بيريز في استعادة الصدارة من لوكلير في اللفة 33 وارتقى زميله فيرشتابن الى المركز الثالث في اللفة 34، قبل أن يعود لوكلير الى الصدارة في اللفة 35.

واستغل فيرشتابن انزلاق سيارة بيريز في المنعطف الثاني للفة 36 وانتزع منه المركز الثاني، قبل أن يخطف الصدارة من لوكلير في اللفة 38. واستغل بيريز خطأ للوكلير في اللفة 43 وانتزع منه المركز الثاني في اللفة 44، لكن لوكلير استعاده في اللفة الاخيرة. 

ترتيب السائقين:

1 - ماكس فيرشتابن (هولندا) 549 نقطة

2 - سيرجيو بيريز (المكسيك) 273

3 - لويس هاميلتون (بريطانيا) 232

4 - كارلوس ساينز (إسبانيا) 200

4 - فرناندو ألونسو (إسبانيا) 200

ترتيب الصانعين:

1 - ريد بول 782 نقطة

2 - مرسيدس 382

3 - فيراري 362

4 - ماكلارن 282

5 - أستون مارتن 261.

ترتيب بطولة العالم


MISS 3