تصفيات أميركا الجنوبيّة لمونديال 2026

"معركة وجود" بين البرازيل والأرجنتين والأوروغواي وكولومبيا لمتابعة انتصاراتهما

00 : 00

ميسي مع زملائه خلال تمارين الأرجنتين للقاء البرازيل (أ ف ب)
يبحث الغريمان اللدودان الأرجنتين والبرازيل عن تحقيق فوز مزدوج عندما يتواجهان في قمة نارية على ملعب «ماراكانا» في ريو دي جانيرو فجر اليوم بتوقيت بيروت، ضمن الجولة السادسة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 في كرة القدم.

تبحث الأرجنتين عن نصر معنوي مهم في مواجهة الغريم البرازيلي وتعزيز صدارتها للترتيب العام (12 نقطة من 5 مباريات)، بعد تلقيها خسارتها الاولى بعد 14 مباراة وكانت أمام الاوروغواي صفر-2 في الجولة السابقة.

من جهتها، تجد البرازيل، بطلة العالم خمس مرات، نفسها أمام حتمية الفوز بعدما اخفقت في ذلك في آخر ثلاث مباريات وكان آخرها الخسارة أمام كولومبيا 1-2، مما اعادها الى المركز الخامس في الترتيب العام برصيد سبع نقاط، ناهيك عن الاعتبار المعنوي لأهمية المواجهة امام الارجنتيين خصوصاً في عقر دار المنتخب البرازيلي.

وقال مهاجم المنتخب البرازيلي غابرييل مارتينيلي: «فريقنا يتطوّر، ولكننا جميعاً نلعب في أندية كبيرة، لدينا مسؤوليات وضغوط. كل من يلعب للمنتخب البرازيلي يعرف مدى ثقل ارتداء هذا القميص».

وأضاف: «نحن نعلم أهمية هذه المباراة التي طالما حلم الجميع بلعبها، وخصوصاً في ملعب ماراكانا. تحدثنا عنها مع المدرب فرناندو دينيز، الذي قال ان هذه المباراة يجب أن تحدث بسرعة، لأنها مباراة يجب أن نرغب في خوضها. يجب ان نقدم أفضل ما لدينا لتحقيق الفوز. إنها مباراة مهمة للغاية في اطار هذه العملية».

لكن ما يزيد في الطين بلّة بالنسبة الى البرازيليين هو غياب خمسة أساسيين، في مقدمهم نجم الهلال السعودي نيمار ومهاجم ريال مدريد الاسباني فينيسيوس جونيور.

إلا ان الفرصة قد تكون سانحة أمام المنتخب البرازيلي الذي لم يخسر على ارضه قط في تاريخ التصفيات، وذلك بعدما تلقت الارجنتين خسارتها الاولى على يد الاوروغواي صفر-2 الخميس الماضي، وكانت في عقر دارها، حيث اعترف ليونيل ميسي، النجم المتوّج بالكرة الذهبية ثماني مرات والذي قاد منتخب بلاده الى معانقة كأس العالم للمرة الاولى منذ 36 عاماً، بأنّ منتخبه لم يكن في حالة جيدة.

وقال ميسي: «لم نشعر أبداً بالراحة. أفضّل عدم قول ما أفكر فيه. لكن على الشبان التعلّم من المخضرمين لاحترام هذا الدربي (عن مواجهة الاوروغواي). يجب أن يتعلموا قليلاً مما حصل».

مباراة صعبة

من جهته، عبّر مدرب الأرجنتين ليونيل سكالوني عن دعمه للاعبيه قبل الموقعة المنتظرة مع البرازيل، وقال: «هناك مباراة صعبة جداً تنتظرنا، وسنحاول تقديم أفضل ما لدينا. أعتقد ان هذا الفريق أظهر مرات عدة قدرته على النهوض».

وفي ظل الضبابية حول مستقبله الدولي، قد تكون هذه المباراة الاخيرة لميسي على ارض البرازيل بعد تاريخ حافل من المواجهات التي جمعت البلدين، حيث خسر ميسي (36 عاماً) النهائي الشهير لكأس العالم في العام 2014 أمام المانيا في «ماراكانا»، لكنه عاد وقاد المنتخب الارجنتيني للفوز بلقب «كوبا أميركا» على الملعب ذاته في العام 2021 وبمواجهة اصحاب الارض.

ومن ثمّ ألغيت المباراة الاخيرة بين المنتخبين في ساو باولو بعد دقائق من انطلاقها، وبطريقة مثيرة للجدل بسبب مخالفة بروتوكولات فيروس كورونا ضمن التصفيات المؤهلة الى مونديال 2022.

وللدلالة على ضراوة المواجهة بين المنتخبَين، يتفوّق المنتخب البرازيلي في المواجهات المباشرة بـ46 انتصاراً في مقابل 41 للارجنتين، الى 26 تعادلاً.

الأوروغواي وكولومبيا لفوز جديد

ويتطلع منتخبا الاوروغواي وكولومبيا للبناء على انتصاريهما الاخيرين، وذلك عندما يواجهان بوليفيا والباراغواي على التوالي.

وأتاح فوز الاوروغواي على الارجنتين الى تقدم الاولى الى المركز الثاني برصيد 10 نقاط وبفارق نقطتين فقط عن الارجنتين المتصدرة، لذا تبدو الفرصة سانحة امام رجال المدرب الارجنتيني مارسيلو بييلسا، لانهاء العام بأفضل طريقة ممكنة.

وتصب كل التوقعات في مصلحة فوز الاوروغواي أمام بوليفيا المتعثرة والتي تحتل المركز التاسع قبل الاخير بثلاث نقاط فقط احرزتها في المرحلة السابقة بفوز يتيم على البيرو متذيلة الترتيب 2-صفر.

من جهة أخرى، تأمل كولومبيا بقيادة نجم ليفربول لويس دياز الذي دكّ شباك البرازيليين بهدفين رأسيين قاتلين منحا بلاده الفوز، الى تثبيت مكانها بين الثلاثة الاوائل عندما تُواجه الباراغواي.

وفيما تحتل كولومبيا المركز الثالث بتسع نقاط، تأتي الباراغواي سابعة بخمس نقاط من فوز وتعادلين.

من جهة أخرى، تلعب الاكوادور السادسة مع ضيفتها تشيلي الثامنة فيما تحل فنزويلا الرابعة والطامحة للتأهل الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها ضيفة على البيرو الاخيرة.

هنا برنامج الجولة السادسة (بتوقيت بيروت):

- الاربعاء 22 تشرين الثاني:

(23:00) الباراغواي - كولومبيا (1.00)

(23:30) الأوروغواي - بوليفيا (1.30)

الإكوادور - تشيلي (1.30)

(00:30) البرازيل - الأرجنتين (2.30)

(02:00) البيرو - فنزويلا (4.00). 


MISS 3